شريط الأخبار

دعوات في البرلمان البريطاني لمراجعة صادرات الأسلحة إلى إسرائيل

08:06 - 31 تشرين أول / مارس 2010

فلسطين اليوم : بيت لحم

دعت لجنة برلمانية بريطانية، أمس، إلى إعادة النظر في طريقة الموافقة على مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل بعد اعتراف الحكومة البريطانية بأن الدولة العبرية استخدمت أسلحة بريطانية الصنع في الحرب الأخيرة على غزة.

وذكرت صحيفة «الغارديان» أنّ اللجنة البرلمانية للرقابة على الصادرات الإستراتيجية اعتبرت، في تقرير، إنه «من المؤسف أنه جرى استخدام صادرات الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل بشكل شبه مؤكد في الهجوم على غزة، وفي انتهاك مباشر لسياسة الحكومة البريطانية بألا يتم استخدام صادراتها من الأسلحة إلى إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة».

ورحّبت اللجنة بقرار الحكومة البريطانية إلغاء خمسة تراخيص لتصدير معدات إلى البحرية الإسرائيلية، لكنها شددت على ضرورة تعلم الدروس بشكل أوسع نطاقاً من خلال إجراء مراجعة لضمان عدم استخدام صادرات الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل في الأراضي المحتلة في المستقبل.

وأضافت اللجنة في تقريرها أن الحكومة البريطانية وافقت على بيع إسرائيل أسلحة بقيمة 27.5 مليون جنيه استرليني عام 2008، فيما صادقت وزارات بريطانية على رخص تصدير أسلحة ومعدات ذات استخدام مزدوج عسكري ومدني إلى إسرائيل في الأشهر التسعة التي تلت الحرب على غزة بقيمة 4 ملايين جنيه استرليني.

انشر عبر