شريط الأخبار

شيحا: سياسة الاحتلال قائمة على تهويد الارض وسرقتها

04:19 - 30 تشرين أول / مارس 2010

شيحا: سياسة الاحتلال قائمة على تهويد الارض وسرقتها

فلسطين اليوم: رام الله

اكد مدير عام جمعية الاغاثة الزراعية خليل شيحا ان اسرائيل مستمرة في سرقة الاراضي وتهويدها منذ قيامها، وتجريد الفلسطينيين من اراضيهم التي تمنحهم القوة لتثبيت صمودهم امامه، مستغلة بذلك عملية المفاوضات .

واضاف شيحه في تصريحات صحفية ان هدف الاحتلال وسياسته القائمة على سلب الاراضي لم تتغير وان تغيرت وسيلته وطريقته، مشيراً الى ان بناء جدار الفصل العنصري، والحديث عن ما يسمى "بالتوسع والنمو الطبيعي للمستوطنات" ما هي الى اساليب جديدة لسرقة الارض ، وخلق حقائق على ارض الواقع تحول دون اقامة الدولة الفلسطينية.

واعتبر شيحا ان هناك جهد فلسطيني جيد يبذل للمحافظة على الارض ، لكنه لم يرتق لمستوى الصراع مع الاحتلال القائم على الارض والوجود، مشيرا الى ان الاستثمار في هذا الجانب لا يوازي خطط التهويد التي تعدها سلطات الاحتلال.

وحول تخصيص الحكومة ما نسبته 2% من الموازنة العامة لدعم القطاع الزراعي قال شيحا ان هذا المبلغ ضئيلاً جدا ولا يفي باحتياجات القطاع الزراعي، داعياً الحكومة الى تخصيص مبلغ اكبر للاستثمار الزراعي لضمان عائدات افضل للمزارعين، وحماية السوق الفلسطيني من منتجات المستوطنات، ومنع تهويد الارض ، وتثبيت المواطنين بأرضهم.

واشار شيحا الى انه يجب تفعيل خطة الحكومة والعمل بها، خاصة في ضوء تأكيدها على ان الزراعة مرتكز اساسي لقيام الدولة ومؤسساتها، من اجل زيادة السيطرة على الاراضي ومصادر المياه كمقوم اساسي، ورافد مهم للحياة، وهو الامر الذي لا يمكن القيام به في ضوء هذه الميزانية الضئيلة.

 

انشر عبر