خبر تقرير: الاحتلال صادرت العام الماضي 160 ألف دونم من الأراضي الفلسطينية

الساعة 11:15 ص|30 مارس 2010

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

صادرت سلطات الاحتلال العام الماضي نحو 160 ألف دونم من الأراضي الفلسطينية تحت قوانين مختلفة كقانون الأراضي البور والمناطق المغلقة والأراضي المتروكة أو الأراضي الشائعة.

وذكر تقرير لمؤسسة التضامن الدولي أن الاحتلال يتذرع بمصادرة هذه الأراضي بحجج أمنية وإقامة الجدار العنصري، وتوسيع المستوطنات الإسرائيلية وشق الطرق الخاصة بها، مشيراً إلى أن أبرز عمليات المصادرة وأكبرها حجماً تمت في مدن القدس والخليل وبيت لحم وجنين ونابلس والأغوار.

ووفقاً للتقرير فقد صادرت قوات الاحتلال في شهر حزيران/ يونيو 2009 نحو 139 ألف دونم من منطقة الأغوار والبحر الميت ومنطقة النبي موسى ومناطق براري عرب التعامرة والعبيدية والرشيدة، لتوسيع مستوطنة "معاليه أدوميم"، وهي أكبر مساحة تتم مصادرتها خلال العام الماضي.

وفي القدس المحتلة، صادرت قوات الاحتلال في نيسان/ ابريل من العام الماضي 12 ألف دونم، وضمتها لصالح مستوطنتي "معاليه أدوميم" و"كيدار" إلى الشرق من المدينة، كما استولت على  3 آلاف دونم من أراضي بلدة بيت اكسا لتوسعة مستوطنتي "راموت" و"هارشموئيل".

واستولت في الخليل على 3 آلاف دونمًا من أراضي بلدة يطا بهدف ضم هذه الأراضي إلى مستوطنتي "متسيدوت يهودا" و"كرمئيل". كما صادرت 25 دونماً من أراضي بلدة بيت أمر بهدف توسعة مستوطنة "كرمي تسور"، إضافةً إلى 4 دونمات أخرى لصالح إقامة شبكات كهربائية في المنطقة. كما صادرت 1770 دونمًا من أراضي قريتي أرطاس والخضر بغرض ضمها لمستوطنة "أفرات" قضاء بيت لحم.

كما استولت على 940 دونمًا من أراضي قرية الجبعة بحجة أن هذه الأراضي تقع ضمن المناطق العسكرية المغلقة لدولة الاحتلال، كما صادرت 24 دونمًا من قريتي حوسان ونحالين لضمها إلى مجمع "غوش عتصيون" الاستيطاني.

وفي نابلس وضع الاحتلال يده على 50 دونمًا من أراضي قرية عصيرة القبلية بهدف إقامة بؤرة استيطانية جديدة وضم مساحات أخرى لمستوطنة "يتسهار".. فيما صادرت عشرات الدونمات الأخرى من أراضي كفر قليل وبورين في شهر تموز/ يوليو تمهيداً لتوسعات استيطانية جدية حول المدينة.

وفي جنين، صادرت قوات الاحتلال 300 دونمًا من أراضي قرية يعبد لإقامة مستوطنة جديدة على أراضي القرية، كما صادرت 115 دونمًا من نفس القرية من لتوسيع مستوطنة "شاكيد".

وأكد التقرير أن سلطات الاحتلال صادرت أيضاً 42 دونمًا من أراضي تعود ملكيتها لعائلة العبادي في قرية طورة الغربية لاستكمال بناء جدار الفصل العنصري