شريط الأخبار

أريحا: افتتاح معرض " القمر يأتي من أريحا"

11:48 - 30 تشرين أول / مارس 2010

افتتاح معرض " القمر يأتي من أريحا"

فلسطين اليوم: أريحا

أربع وعشرون لوحة تشكيلية عكست عمق العلاقة بين المدينة المقدسة ومدينة القمر، نبض الحياة وهدوء أريحا تجلى في لوحات الفنان التشكيلي الدكتور علي قليبو حيث افتتح معرضه في قاعة مكتبة بلدية أريحا.

 

وقال رئيس البلدية خلال كلمته في حفل الافتتاح ان الفن يعتبر احد اشكال النضال ومن خلاله نستطيع توصيل رسالة قضيتنا العادلة الى شعوب العالم موضحا عمق العلاقة بين أريحا والقدس على مختلف الاصعدة مثمنا خطوة الفنان قليبو اقامة معرضه واحة السلامة الذي يعبر عن هذه العلاقة  .

 

من جهته رحب المحافظ كامل حميد بالسفراء والقناصل الذي حضروا الافتتاح مؤكدا دور الفن واهميته في نشر ثقافة الشعوب والذي يعكس  حب الحياة وتعبير عن الطموح بالحرية والمستقبل المشرق.

 

من جهته قال الفنان علي قليبو أن معرضة يضم 24 لوحة تتميز بطابع رومانسي تاثيري تجمع بين المناظر الطبيعية لاريحا و ازقة القدس. وحول اللوحة التي حملت عنوان " القمر يأتي من أريحا" قال قليبو ان هذه اللوحة  دمجت بين مدينة القدس و اريحا اذ  تكون اشعة البد مكتملة بلونها الفضي لتبدد الظلام الدامس والذي يكسوا قباب القدس بطبقة من النور  الفضي اشبه ما يكون بغطاء من الثلج .

 

و يعلق الفنان علي قليبو على  اللوحة فيقول ان لمدينة أريحا جاذبيتها الخاصة التي تفتننا بغموضها وسحرها.

 

تجدر الاشارة ان الفنان قليبو  نشأ في احضان اريحا ويعتبرها البيت الثاني و يرى قليبو أن لوحاته التشكيلية الجديدة تختلف كثيرا عن تاريخه الفني وأعماله السابقة باسلوبها التأثيري فلقد وجد نفسه في علاقة  شخصية  شعرية مغرقة بالرومانسية مع مدينة القمر  و التي تتبلور  حول رؤية للطبيعة الريفية الحالمة لمنازل من اللبن تحتضن اشعة الشمس فجرا, وحقول شاسعه تمتد في الافق القريب لتذوب في لون الجبال الزهري و لون السماء الأزرق.

انشر عبر