شريط الأخبار

فياض يقر ميزانية 2010 بقيمة 3,9‏ مليار دولار

05:57 - 29 آب / مارس 2010

فلسطين اليوم – رام الله

أقرّ مجلس وزراء حكومة رام الله، بالقراءة الثانية، اليوم الاثنين خلال جلسته الأسبوعية التي عقدها في رام الله برئاسة د. سلام فياض، الموازنة العامة للسلطة الوطنية للعام 2010، التي يبلغ حجمها حوالي 3,9 مليار دولار، وأعدت لتحقيق أهداف السلطة الوطنية في استكمال بناء مؤسسات الدولة وبنيتها التحتية.

و بحسب ما ذكرته وكالة وفا ، فإن الموازنة العامة لهذا العام تميزت فيما تضمنته من تعزيز القدرات الذاتية الفلسطينية، وذلك من خلال العمل على رفع الإيرادات المحلية بنسبة 20% خلال العام الجاري، وتغطيتها 65% من النفقات الجارية، والاستمرار في ضبط النفقات الجارية.

وتضمنت الموازنة تخصيص حوالي نصف النفقات الجارية البالغة 3,16 مليار دولار لصالح قطاع غزة، كما تمت زيادة مخصصات القطاع الاجتماعي في الموازنة الحالية، كالتعليم، والصحة، والشؤون الاجتماعية. كذلك ستخصص الموازنة موارد إضافية لقطاع العدالة، وتعزيز صمود المواطنين وخاصة في القدس والمناطق المتضررة من الاستيطان والجدار، ودعم الأسرى وعائلاتهم، إضافة إلى تنفيذ برنامج إصلاح طموح من أجل إعداد مؤسسات دولة فلسطين المستقلة.

وتخصص الموازنة المزيد من الموارد للنفقات التطويرية لتصل حوالي 670 مليون دولار، أي بزيادة قدرها 67% مقارنة بالعام الماضي. ويبلغ صافي الإقراض في الموازنة الحالية حوالي 250 مليون دولار، مقارنة مع 374 مليون دولار في العام 2009، نتيجة التحسن في مستويات التحصيل لدى البلديات في فواتير الخدمات وخاصة الكهرباء والمياه.

 

انشر عبر