شريط الأخبار

تعادل 60 سيجارة - السيدات المدخنات للشيشة عرضة للسدة الرئوية

02:08 - 29 حزيران / مارس 2010

فلسطين اليوم-الأسبوع المصرية

أكدت الدكتورة سميحة العشماوي استاذ أمراض الصدر أن تزايد عدد المدخنين وبخاصة النساء

في مصر وراء زيادة أمراض الصدر والحساسية والإصابة بالسدة الرئوية نافية أن تدخين الشيشية أقل خطراً من السجائر.

وأوضحت د.سميحة في لقاء مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصري الأحد أن التلوث البيئي والسجائر السبب الرئيسي وراء ارتفاع معدلات الإصابة بأمراض الصدر والسدة الرئوية مشيرة الي ان ارتفاع معدلات الوفيات بسبب التدخين في ازدياد مستمر في العالم نافية ما يردده البعض بأن الشيشة أقل خطراً من السجائر.

وحذرت الطبيبة المصرية من ظاهرة تدخين السيدات للشيشة والسجائر في الأماكن العامة حيث أن الشيشة الواحدة تعادل ما يقارب 50 - 60 سيجارة وتحتوي علي نسبة نيكوتين وقطران أكثر لافتة الي أن التدخين يضعف الأهداب الموجودة بالشعب الهوائية ويضعف مناعة المدخن ويجعله عرضة للإصابة بأمراض كثيرة.

وتابعت أن حساسية الصدر تستلزم علاج طويل المدي وتعتبر البخاخة من أفضل طرق العلاج وأأمنها لانه لا يوجد لها أثار جانبية أو مضاعفات بالإضافة الي انها تدخل مباشرة للشعب الهوائية مناشدة المدخنين بالإبتعاد عن الأطفال عند التدخين لأن الدخان المنبعث من السيجارة يسبب تهيج بالرئة وسعال لغير المدخنين.

وحذرت د.سميحة من مرض السدة الرئوية الناجم عن التدخين والذي تعتبره منظمة الصحة العالمية ثالث سبب للوفاة بالعالم وأكثر أمراض الجهازالتنفسي خطورة حيث أن علاجه مكلف ويستغرق وقت طويل ومن أعراضه السعال الذي يصاحبه البلغم وضيق التنفس والإحساس بالارهاق العام. 

انشر عبر