شريط الأخبار

تجديد الاعتقال الإداري للبروفسور عصام راشد الأشقر

07:50 - 28 تشرين ثاني / مارس 2010


               تجديد الاعتقال الإداري للبروفسور عصام راشد الأشقر

 

فلسطين اليوم: طولكرم

  

استنكر مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان تمديد الاعتقال الإداري للمرة الرابعة للبروفسور والمحاضر الجامعي الدكتور عصام راشد الأشقر(52 عاماً) لمدة أربعة شهور

 

وقال مدير مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان فؤاد الخفش إن المحاضر الجامعي وعالم الفيزياء الأشقر معتقل منذ 1932008 وهو يقبع الآن في سجن مجدو شمال فلسطين المحتلة وهذه المرة الرابعة التي يتم خلالها تمديد اعتقاله وهو أب لخمسة أولاد.

 

ولفت الخفش إلى أن الأشقر يعاني من الموت البطيء نتيجة الأمراض التي أصابته وعدم توفر علاج مناسب له سوى المسكنات ومعاناته من ارتفاع دائم في ضغط الدم وتصلب بأوردة الكلى، ويتناول أكثر من ثماني حبات دواء في اليوم.

 

وأكد الخفش أن الاحتلال يريد إفراغ الساحة الفلسطينية من العقول والكوادر والعلماء التي تسعى إلى بناء الوطن لذلك يزج بهم في غياهب السجون ويحولهم للاعتقال الإداري لأنه غير قادر على توجيه أي تهمه لهم.

 

وأضاف الخفش أن التعنت الإسرائيلي وصل ذروته مع د. الأشقر حيث وصل الأمر أثناء مرضه ومكوثه بالمستشفى تم إحضار قاضي إلى مستشفى السجن ومدد الإداري له وهو ملقى على فراش المرض بين الحياة والموت.

 

وذكر الخفش أن القاضي الإسرائيلي قال للدكتور أنه يعلم مكانته العلمية ويعلم ما يحمل من شهادات ويعلم أنه مصاب بالعديد من الأمراض ولكن من أجل الحفاظ على أمن "إسرائيل" مضطر لإبقائك في السجن.

 

وطالب الخفش المنظمات الدولية ومؤسسات حقوق الإنسان ومنظمه أطباء بلا حدود بضرورة التدخل السريع والعاجل للإفراج عن البروفسور الأشقر من بلدة صيدا بمدينة طولكرم.

 

انشر عبر