شريط الأخبار

شعث: ما صدر من القذافي خطأ دبلوماسي وسياسي وشخصي

03:07 - 28 تموز / مارس 2010

فلسطين اليوم: غزة

قال نبيل شعث، عضو اللجنة المركزية لفتح ومسؤول العلاقات العربية والدولية فيها، ووزير الخارجية السابق، لـ"الشرق الأوسط": "إن عدم استقبال الرئيس الليبي معمر القذافي للرئيس محمود عباس هو خطأ دبلوماسي وسياسي وشخصي».

 

وأضاف "إنه لو لم يرد أن يلتقيه في قمة أخرى فله ذلك، لكن في قمة هو رئيسها فهذا خطأ.. إنه الراعي وهناك تقاليد عربية ودبلوماسية، ونحن نخطئه». وقال مصدر مسؤول هذا لا يؤذي إلا سمعة القذافي نفسه

 

وأكدت المصادر أن لا تغيير في الموقف من ملف المصالحة، وأن السلطة لن تسمح بنقله لا لليبيا ولا لأي دولة أخرى، وتابعت «العنوان هو مصر، ومن يرد توقيع المصالحة فليذهب إلى مصر».

 

من ناحية ثانية قال شعث إن القمة ستعتبر ناجحة من وجهة نظر السلطة في حال تحولت إلى قمة القدس، وهو ما يعني دعما عربيا حقيقيا في مواجهة الضغوط والاستيطان الإسرائيلي في المدينة.

 

وقال شعث إن الدعم الحقيقي ليس بالمال، وأضاف «المال وحده لا يكفي» وأوضح «حتى المال بحاجة إلى موافقة إسرائيلية لاستخدامه في المدينة، نحن نريد ضغطا حقيقيا وموقفا موحدا ينقل للإدارة الأميركية». وكان وزراء الخارجية العرب اتفقوا على تقديم 500 مليون دولار لصندوق القدس في محاولة لمواجهة نشاطات الاستيطان الإسرائيلية في المدينة.

 

وأكد شعث أن السلطة ستطلب من القمة إرسال 3 من القادة العرب إلى الرئيس الأميركي باراك أوباما لينقلوا له قرارات القمة، ويبلغوه بأن كل الإمكانيات العربية، أموالنا وعلاقاتنا ونفطنا، مجندة لمواجهة الإجراءات الإسرائيلية ودعم للفلسطينيين وموقفهم». وأضاف «هذا هو مطلبنا ولكن لا أقول إنه قد يتحقق».

انشر عبر