شريط الأخبار

سيرة محمود درويش مسلسلاً

08:10 - 28 تشرين ثاني / مارس 2010


فلسطين اليوم-المستقبل اللبنانية

بعد أكثر من عام على إعلانه عن مشروع مسلسل تلفزيوني يتناول سيرة الشاعر محمود درويش، أكد الممثل والمنتج السوري فراس إبراهيم على المشروع من خلال اختياره المخرجة السورية رشا شربتجي لإخراج المسلسل، على أن يقوم هو نفسه بتجسيد شخصية الشاعر الفلسطيني البارز الذي توفي قبل نحو عام ونصف. ومن المقرر أن ينطلق تصوير المسلسل الذي كتب السيناريو له الكاتب والصحفي السوري حسن م. يوسف بداية شهر أيلول/ سبتمبر المقبل، بالتزامن مع الذكرى الثانية لوفاة الشاعر درويش، على أن يعرض في الموسم الرمضاني في العام القادم 2011.

ومن المرجح أن يحمل المسلسل الجديد اسم "ظل الغياب"، وستجري عمليات التصوير في عدة دول عربية وأوروبية عاش فيها درويش وتأثر بها بعض شعره، وهو من إنتاج شركة فراس إبراهيم للإنتاج الفني. يتناول المسلسل جزءاً من السيرة الذاتية لدرويش، ويركز على أبرز المحطات في مسيرته، وخاصة الجانب الإنساني والوطني في حياته، مع عدم إغفال الجانب السياسي الذي تأثر به درويش وأثّر هو فيه، كما سيتطرق إلى جذور الصراع العربي ـ الإسرائيلي، والقضية الفلسطينية عموماً، من دون التوغل في المشكلات السياسية العربية التي رسمت بعض ملامح العقود الماضية التي عايشها درويش وكتب عنها.

وكان إبراهيم أول من فكر بمشروع مسلسل تلفزيوني عن حياة درويش عقب وفاته في مدينة هيوستن الأميركية في 10 آب/ أغسطس 2008 عن عمر 66 سنة حيث كان يخضع لعملية قلب، ودفن في رام الله بعد أيام، وعقب النجاح الذي حققه مسلسل "أسمهان" الذي أشرف إبراهيم على إنتاجه في مصر ولعب فيه دور الأمير فؤاد الأطرش.

انشر عبر