شريط الأخبار

موراتينوس: لا بديل عن حل الدولتين

07:44 - 28 تموز / مارس 2010

فلسطين اليوم-عكاظ السعودية

أكد لـ«عكاظ» أنجيل ميغيل موراتينوس وزير الخارجية الإسباني، أن أوروبا تراقب باهتمام التطورات على الساحة العربية وجهود الرياض عبر الجولات المكوكية التي يقوم بها الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي، لدعم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط. مشيدا بدور المملكة في إحلال السلام في المنطقة.

وأضاف موراتينوس «أنه لا بديل لخيار الدولتين» مطالبا إسرائيل بالالتزام بالاتفاقات وبخارطة الطريق، مشيرا إلى اجتماع الرباعية الدولية الذي استضافته موسكو يوم 19 من الشهر الجاري، مشددا على البيانات الأوروبية التي تطالب إسرائيل بوقف الاستيطان فورا، باعتبار هذا التوجه يشكل عقبة حقيقية في وجه استئناف المفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين وإسرائيل. وأكد على التصور الأوروبي الذي ينطوي على تحقيق السلام العادل والشامل بناء على مبدأ الأرض مقابل السلام وقرارات مجلس الأمن المعنية بذلك الشأن، مشددا على المطالب الأوروبية والدولية لإسرائيل بتجميد الاستيطان فورا.

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي يعمل في إطار استراتيجية تحقق العمق الأمني له؛ ما يعني أن الملف النووي الإيراني يدخل في إطار مشروع السلام في الشرق الأوسط، فضلا عن دعم مشروع جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل والأسلحة النووية.

وأعرب موراتينوس عن أمله في أن يشهد اجتماع الاتحاد من أجل المتوسط، الذي تستضيفه مدريد في شهر يونيو، تحركا إيجابيا في عملية السلام، فضلا عن تأييده لاستضافة مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط، تاركا مقر المؤتمر لما ستكون عليه الأوضاع في الأسابيع المقبلة.

 

انشر عبر