شريط الأخبار

موسى:لا مكان لإسرائيل بمحافلنا لأنها فوق القانون

04:35 - 27 حزيران / مارس 2010

موسى:لا مكان لإسرائيل بمحافلنا لأنها فوق القانون

فلسطين اليوم - وكالات

دعا عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية على القمة العربية بسرت إلى إنشاء رابطة الجوار العربى، تضم دول الجامعة العربية، بالإضافة إلى دول الجوار العربى، مقترحا على القادة العرب فى حال موافقتهم على الفكرة أن يتم البدء بتركيا لتشكل نواه لهذه الرابطة، مشيدا بالتطور فى السياسة الخارجية التركية.

 

واقترح موسى - فى كلمته اليوم فى افتتاح القمة العربية العادية بسرت - إطلاق حوار عربى مع إيران يتم تكليف الأمين العام بإدارة المرحلة الأولى التى يتم فيها وضع جدول الأعمال لهذا الحوار، وعلى أساس نتائج هذا الحوار يتحدد الموقف من انضمام إيران لهذه الرابطة.

 

وقال موسى إنه يعلم أن البعض قلق من إيران، معتبرا أن ذلك يؤكد الحاجة للحوار مشيرا إلى أن إيران تجمعنا بها الجغرافيا والتاريخ ولنا معها مصالح مشتركة ولفت موسى إلى الدول الغربية لم يمنعها صراعها مع إيران من الحوار معها.

 

واقترح موسى النظر فى دعوة تشاد إلى هذه الرابطة مشيرا إلى أن دستورها ينص على أن اللغة العربية هى لغة رسمية.

 

وقال موسى "إنه لا مكان لإسرائيل فى محافلنا لأنها دولة فوق القانون، ولا تقبل بدولة فلسطينية ذات سيادة، ولا تحترم الهوية العربية فى القدس"، مجددا التأكيد على أنه لإمكان إسرائيل فى هذه الرباطة الإقليمية المقترحة.

 

وشرح موسى فى كلمته مفهومه لدول الجوار العربى الذى يفترض أن تضمهم الرابطة المقترحة، وقال إن هناك الدولتين الشقيقتين تركيا وإيران، وفى المجال الأفريقى أثيوبيا وأريتريا، التى يربط الدول العربية بها مصالح وعلاقات غاية فى الحساسية مع بعض الدول مثل مشكلة جيوبتى مع أريتريا مؤكدا الحرص على الحفاظ على سلامة أراضى جيوبتى، وكذلك العلاقة مع الصومال والحرص على وحدته كذلك.

 

ولفت إلى دول جنوب الصحراء المجاورة لدول المغرب العربى، وقال إنه يجمعنا بها مصالح وروابط ثقافية لا تخفى، وكذلك دول جوار السودان، واقترح الأمين العام للجامعة العربية فى حال موافقة القادة العرب على الفكرة.

أن يتم عقد اجتماع لمجلس الجامعة العربية لتنفيذه، معتبرا أنه سيكون قرارا تاريخيا يغير من طبيعة الحركة الإقليمية ويسمح بترشيدها. 

انشر عبر