خبر نتانياهو يعرض على السباعية شروط واشنطن لوقف الاستيطان

الساعة 01:32 م|26 مارس 2010

فلسطين اليوم – ترجمة خاصة

يلتئم في هذه اللحظة ما يمسي بالسباعية الوزارية في حكومة الاحتلال برئاسة نتانياهو لبحث الشروط والمطالب التي اشترطها الرئيس الأمريكي بارك اوباما من نتانياهو خلال اجتماعهما في واشنطن.

 وسيعرض نتنياهو علي وزراء السباعية ما قاله لاوباما ولوزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون

 وقد ذكرت مصادر إسرائيلية  بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامن نتانياهو  تعهد للادراة الأمريكية وللرئيس الأمريكي بارك اوباما بعدم القيام بعمليات بناء استيطاني في شرقي القدس، كما أن نتنياهو تعهد بتمديد فترة تجميد البناء الاستيطاني في مستوطنات الضفة الغربية إلى ما بعد انتهاء شهر سبتمبر القادم حيث ينتهي قرار حكومة نتنياهو بتجميد الاستيطان لعشرة أشهر.

  وحسب مراسل القناة العاشرة للتليفزيون الاسرائيلي ( رفيف دروكر) فان نتانياهو طلب أن يكون الاتفاق علي ذلك في طي الكتمان بينهما، وحسب المراسل فإن الأمريكيين قالوا لنتانياهو " لأنك خرقت التفاهمات معنا نريد هذه المرة أن تتعهد وعلنا عن وقف الاستيطان".

 وحسب المراسل، هنا يكمن جوهر الخلاف بين "إسرائيل" وواشنطن لأن نتانياهو لا يستطيع بأي حال من الأحوال أن يقول للأحزاب اليمينية في حكومته علنا بأنه قد وافق علي تجميد الاستيطان.

 وحسب المراسل فان علقت حكومة نتنياهو أمام الضغوط الأمريكية فلا مفر أمامه إلا بضم حزب كاديما برئاسة تسيبي ليفني لحكومته لمواجهة الضغوط الأمريكية.

.