شريط الأخبار

وزراء الخارجية العرب يخصصون 500 مليون دولار لدعم القدس

01:16 - 26 تموز / مارس 2010

وزراء الخارجية العرب يخصصون 500 مليون دولار لدعم القدس

فلسطين اليوم- وكالات

أعلن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى أمس الخميس، أن وزراء الخارجية العرب أقروا تخصيص 500 مليون دولار لدعم القدس خلال اجتماعاتهم التحضيرية للقمة العربية التى تبدأ السبت والأحد فى سرت، شرق طرابلس. ومن المقرر أن يرفع هذا القرار إلى القادة العرب لاعتماده.

 

وكانت فلسطين وسوريا تقدمتا بمشروع قرار تحت عنوان "خطة تحرك لإنقاذ القدس" يقضى بدعم صندوق الأقصى الذى أسس بمبادرة سعودية عام 2001 فى أعقاب الانتفاضة الفلسطينية الثانية".

 

وأضاف موسى أن لجنة متابعة مبادرة السلام العربية ستعقد اجتماعا مساء الجمعة "لمناقشة ما هو الموقف الذى سنتخذه فى حالة فشل" الجهود الأمريكية والدولية لوقف الاستيطان الإسرائيلى، معتبرا أن "احتمالات الفشل أكبر بكثير"، مضيفا "لا نستطيع أن نقبل استمرار الاستيطان بأى شكل من الأشكال"، مؤكدا أنه "من الواضح أن هناك تحديا (إسرائيليا) لأى سياسة أمريكية أو أوروبية أو عربية".

 

وقال موسى إنه سيتم خلال هذا الاجتماع الاستماع إلى تقرير من أمين عام الأمم المتحدة بان كى مون حول قرارات الاجتماع الأخير للجنة الرباعية" وسنناقش معه "سبل تنفيذها".

 

وكانت اللجنة الرباعية الدولية دعت فى اجتماع عقدته فى التاسع عشر من مارس الجارى إلى وقف الاستيطان وتحديد جدول زمنى للتوصل إلى اتفاق سلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.

 

وفى ظل ما يجد من تصريحات للجانب الإسرائيلى وما أعلنه رئيس الوزراء الإسرائيلى نتانياهو صباح اليوم من أن سياساته تجاه الاستيطان بالقدس بخاصة، وملفات القدس بوجه عام لم ولن تتغير تحت أى ظروف أو ضغوط لذا يجب على العرب أن يحددوا اتجاهاتهم على هذا الأساس، ويحاولوا الوصول إلى الحلول المناسبة خلال قمتهم بليبيا.

 

انشر عبر