شريط الأخبار

أكثر من 800ر51 أسرة فلسطينية تتسلم غداً 1000 شيكل

10:28 - 26 تشرين أول / مارس 2010

 فلسطين اليوم-وكالات

ستطلق السلطة الفلسطينية والاتحاد الأوروبي يوم غد السبت، الموافق 27 آذار، دفعة جديدة من المخصصات الاجتماعية لما يزيد على 800ر51 أسرة فلسطينية فقيرة ومعوزة بالضفة وقطاع غزة حيث يتم صرف هذه المخصصات مرة واحدة كل ثلاثة أشهر لتستهدف العائلات المعوزة. وستقوم البنوك الشريكة للبرنامج – بنك فلسطين وبنك القاهرة عمان – بفتح أبوابها بشكل استثنائي غداً السبت  لأجل السماح للمستفيدين بتسلم مخصصاتهم. وقام الاتحاد الأوروبي وحكومة النمسا بتوفير الأموال لهذه الدفعة بقيمة إجمالية وصلت إلى ما يقرب من 10,14 مليون يورو.

والمساعدات هي عبارة عن مخصص اجتماعي بقيمة الف شيكل إسرائيلي جديد (ما يقرب من 200 يورو) لكل أسرة وستصل هذه المخصصات إلى 800ر51 أسرة معوزة أكثر من نصفها يعيش في قطاع غزة.

وقالت وزيرة الشؤون الاجتماعية الفلسطينية في رام الله ماجدة المصري: "هذه هي الدفعة التاسعة من المساعدات التي يمولها الاتحاد الأوروبي وتساهم بها بشكل خاص الحكومة النمساوية، في إطار مشروع "بيغاس" لمساعدة الأسر الفقيرة في فلسطين، ، حيث توفر لها هذه المساعدات ما يساعدها على تلبية حاجاتها الأساسية والعيش بكرامة. واضافت  إن انتظام هذه المساعدات واتساع نطاقها مكن الحكومة  ووزارة الشؤون الاجتماعية من القيام بواجبها تجاه عدد كبير من العائلات  الفقيرة، حيث يشكل برنامج المساعدات النقدية أبرز مكونات البرنامج  الفلسطيني للحماية الاجتماعية، وهو دعم مهم للشعب الفلسطيني ولمساعي قيادته وحكومته لبناء مؤسسات الدولة ، ولذلك فإن هذا الدعم السخي هو استثمار لبناء مستقبل أفضل لشعبنا  لكي يعيش بكرامة وحرية كغيره من شعوب الأرض، ولمستقبل المنطقة بشكل عام."

من جهته قال  كريستيان بيرغر، ممثل الاتحاد الأوروبي، "في ظل غياب الوضوح السياسي، يبقى الاتحاد الأوروبي ملتزما بدعم السلطة الفلسطينية للحفاظ على التماسك الاجتماعي وتوفير الحماية الاجتماعية للفقراء والقطاعات المهمشة في المجتمع الفلسطيني. ان الاتحاد الأوروبي يمول تكاليف السلطة الفلسطينية لتغطية المصاريف الجارية لصالح برنامج التحويلات النقدية للأسر الفقيرة والمعوزة، وفي ذات الوقت يدعم برامج الإصلاح والتنمية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية في قطاع الحماية الاجتماعية والتي تساهم في اعداد السلطة الفلسطينية في بناء الدولة الفلسطينية – بما ينسجم مع الخطة المقترحة في شهر آب  2009 من قبل رئيس الوزراء سلام فياض".

ويتم تحديد كافة المستفيدين من البرنامج بالتعاون مع وزارتي المالية والشؤون الاجتماعية عبر برنامج الدعم النقدي التابع للسلطة الوطنية حيث تم تخصيص هذا البرنامج لمساعدة الفقراء والقطاعات الأكثر تهميشا في المجتمع الفلسطيني. يتم صرف المخصص الاجتماعي نقدا في 47 فرعا لبنكي فلسطين والقاهرة عمان حيث يمكن للمستفيدين أن يتسلموا مخصصاتهم لغاية يوم الخميس الموافق 22 نيسان،  المقبل لدى فروع البنوك المعلن عنها.

انشر عبر