شريط الأخبار

القاهرة ترد على خالد مشعل: "أنتم سبب الأزمة"

08:35 - 26 تموز / مارس 2010

فلسطين اليوم-المصري اليوم

رد مصدر مصرى على تصريحات رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل خلال برنامج "بلا حدود" على قناة الجزيرة الليلة قبل الماضية بقوله: يجب على حماس أن تقبل بالتوقيع على المصالحة، ولا توجد خيارات أخرى فى هذا الشأن»، مشيرا إلى أن «حماس اتفقت مع مصر وحركة فتح على بنود المصالحة ووافقت عليها، وبعد الانتهاء من صياغتها رفضتها، وهذا يخالف المنطق والعرف».

 

وأكد المصدر لصحيفة المصري اليوم «أن القاهرة لن تغير فى بنود الورقة التى تم الاتفاق عليها من قبل»، متهما «حماس بأنها السبب فى الأزمة لأنها ترفض التوقيع على الورقة المصرية».

 

وكان مشعل قد أكد وجود أزمة بين حركته ومصر، بسبب رفض الحركة التوقيع على ورقة المصالحة، فى الوقت الذى شددت فيه مصر على ضرورة توقيع حماس.

 

وقال مشعل: «هناك أزمة، وليست حماس التى صنعتها، لأن الحركة تقدر مصر وتضحيات الجيش والشعب المصرى، وحريصة على دور مصر الإقليمى».

 

وأضاف مشعل: «طرقنا باب المصالحة منذ اللحظة الأولى، وتجاوبنا مع الجهود المصرية طوال عام ٢٠٠٩، وبعد أن بشرنا الأمة بقرب المصالحة، جاء المبعوث الأمريكى للسلام فى الشرق الأوسط جورج ميتشل إلى المنطقة وهدد السلطة بقطع الدعم، ومارس ضغوطاً على الإخوة فى مصر».

 

وتابع: «الولايات المتحدة هى التى وضعت الفيتو، وأحدثت تغييرات مهمة فى ورقة المصالحة»، مستطردا: «نحن جاهزون للتوقيع فى القاهرة بعد إدخال بعض التعديلات المهمة، التى أبلغناها للجميع، وأؤكد أنه لو تم تحييد الضغوط الخارجية فنحن قادرون على إنجاز المصالحة خلال ٢٤ ساعة».

 

 

 

 

انشر عبر