شريط الأخبار

تركيا تتسلم بعد طول انتظار ست طائرات من دون طيار اسرائيلية من اصل 10

07:57 - 25 تموز / مارس 2010

فلسطين اليوم-وكالات

قال وزير الدفاع التركي وجدي غونول اليوم ان بلاده تسلمت بعد طول انتظار ست طائرات من دون طيار من اصل 10 كانت قد تعاقدت على شرائها من اسرائيل قبل خمس سنوات.

واضاف الوزير غونول في تصريح للصحافيين ان ست طائرات من طراز (هيرون) هي بحوزة الجيش التركي الان من دون ان يفصح عن موعد تسلم هذه الطائرات التي كاد التأخير في تسليمها يتسبب بالغاء الصفقة.

واوضح غونول ان تسليم الطائرات جاء بعد اجراء تجارب ناجحة عليها كما جاء بعد انتهاء الجانب الاسرائيلي من تدريب طواقم تركية على تشغيل هذه الطائرات واجراء اعمال الصيانة لها.

وتوقع تسليم الطائرات الاربع المتبقية اواخر الشهر المقبل مستبعدا حصول أي تاخير بحسب تاكيدات الجانب الاسرائيلي.

وكانت تركيا قد وقعت عقدا بقيمة 190 مليون دولار في عام 2005 مع شركتي الصناعات الجوية والبيت الاسرائيليتين لتزويد الجيش التركي ب10 طائرات هيرون على ان يبدا التسليم في عام 2007 لكن الشركتين تاخرتا عن الموعد ولم تتمكنا سوى من تسليم طائرتين.

واخفقت هاتان الطائرتان في الاختبارات التي اجراها الجيش التركي اذ ظهرت عيوب خطيرة تتعلق بمستوى الارتفاع والقدرة على الطيران لمدد اطول خلافا للمواصفات المطلوبة.

وهدد وزير الدفاع التركي في نوفمبر الماضي بالغاء العقد مع تحميل الجانب الاسرائيلي ما قد يترتب على هذا الاجراء مالم يتم تسليم الطائرات ضمن مهلة تنتهي منتصف العام الحالي على ان يتم اصلاح العيوب الفنية التي اكتشفت في اثناء الاختبارات العملانية على الطائرة.

وتمكن الجانبان التركي والاسرائيلي من التوصل لحل بهذا الشأن يقضي بدفع الشركتين الاسرائيليتين غرامة مالية تراوح بين 10 ملايين و15 مليون دولار للتاخر في موعد التسليم مقابل الاستمرار في العقد.

انشر عبر