شريط الأخبار

مسئول فتحاوي: يطالب قمة سرت بتعليق مبادرة السلام

06:53 - 25 حزيران / مارس 2010

مسئول فتحاوي: يطالب قمة سرت بتعليق مبادرة السلام

فلسطين اليوم- وكالات

 طالب النائب الأول وأمين سر المجلس الثورى لحركة فتح صبرى صيدم اليوم، الخميس، القمة العربية المقرر عقدها بعد غد السبت بمدينة سرت الليبية باتخاذ موقف جاد هو تعليق المبادرة العربية بصورة مفتوحة إلى حين أن تستمع إسرائيل للإرادة الأممية بوقف الاستيطان والالتزام بالرؤية التى عكستها قرارات الأمم المتحدة التى لم تنفذ وهى ضرورة وقف المستوطنات وإقامة دولة فلسطينية.

 

وأكد صيدم خلال تصريحات صحفية على ضرورة العمل على مراجعة المواقف العربية كافة من القضية التفاوضية وإصرار إسرائيل على تعنتها فى بناء المستوطنات، مؤكدا على ضرورة تنسيق الموقف لمواجهة التحديات فى منطقة الشرق الأوسط، إلى جانب معالجة القضايا التى طرحت على القمم السابقة ولم يتم تنفيذها.

 

وعن كيفية استغلال التوتر القائم بين إسرائيل وأمريكا لإصلاح القضية الفلسطينية، قال صيدم 'الجميع عول مع دخول الإدارة الأمريكية الجديدة البيت الأبيض بأن هناك تغييرا جذريا سيحدث فى المنطقة، فيما أثبتت التجربة أن الإدارة الأمريكية ربما لا تمتلك القدرة التى تخيلها العالم العربى على التغيير.. وكذلك أثبتت المناسبات الإسرائيلية الأمريكية خلال الاجتماعات الأخيرة أن واشنطن تتحدث عن علاقتها التاريخية مع إسرائيل وأن أمنها مرتبط بأمن إسرائيل'.

 

وأضاف صيدم 'بناء على هذه التجارب ونتائجها يجب على العرب أن يوسعوا المشاركة الأممية فى العملية السلمية، وعدم الاعتماد على الإدارة الأمريكية فقط، لأنها أثبتت أنها لا تمتلك القدرة اللازمة لإحداث ضغط على إسرائيل لتغير موقفها'.

 

انشر عبر