خبر هيئة حقوقية ترفض تنفيذ « الإعدام » بغزة وفقاً لتصريحات وزير الداخلية

الساعة 10:25 ص|25 مارس 2010

هيئة حقوقية ترفض تنفيذ "الإعدام" بغزة وفقاً لتصريحات وزير الداخلية

فلسطين اليوم- غزة

جددت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" اليوم الخميس، رفضها لعقوبة الإعدام ولتنفيذ أي حكم بها، معربةً عن قلقها حول ما نشر من معلومات عن نية حكومة غزة تنفيذ أحكام بالإعدام بحق عدد من المدانين.

 

ودعت الهيئة في بيان صحفي تلقت "فلسطين اليوم" نسخة عنه، حكومة غزة إلى التراجع عما ورد بشأن تنفيذ أحكام الإعدام لما تمثله هذه العقوبة من انتهاك للحق في الحياة، وانتهاك للمواثيق الدولية والتشريعات الوطنية.

 

وأكدت الهيئة على ضرورة عدم إفلات أي مجرم من العقاب، داعيةً في ذات الوقت إلى وقف إصدار أحكام الإعدام مستقبلاً انسجاماً والجهود الدولية التي يبذلها المجتمع الدولي نحو إلغاء عقوبة الإعدام واستبدالها بعقوبة تحقق العدالة في إطار الفلسفة الجنائية والإنسانية.

 

وحسب بيان الهيئة، فقد أعلن وزير الداخلية  في حكومة غزة في مقابلة عبر إذاعة صوت القدس "أن وزارة الداخلية قررت تنفيذ أحكام بالإعدام بحق  عدد من "المدانين"  وورد في ذات السياق أن النائب العام المكلف في غزة صرح بأن النيابة العامة قد شرعت منذ شهرين بإقرار المصادقة على تنفيذ أحكام الإعدام"

 

وأكدت الهيئة، أنه إذا ما تم تنفيذ أحكام الإعدام فإن ذلك يشكل مخالفة للقانون الأساسي الذي اشترط مصادقة رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، إضافة إلى أن أحكام الإعدام الصادرة عن المحاكم العسكرية بحق المدنيين لا تتوافر فيها أي ضمانات للمحاكم العادلة.