شريط الأخبار

جامعة الدول العربية..خمسة وخمسون عاما واثنان وعشرون عضوا.. وماذا؟

08:38 - 25 تموز / مارس 2010

جامعة الدول العربية..خمسة وخمسون عاما واثنان وعشرون عضوا.. وماذا؟

فلسطين اليوم-وكالات

جامعة الدول العربية التي أسستها في 1945 سبع دول، هي منظمة اقليمية تضم اليوم 22 عضوا لكن الخلافات بين اعضائها اضعفت فاعليتها الى حد كبير.

ومنذ انشاء الجامعة عقد قادة دولها 33 اجتماع قمة بينها 22 قمة عادية وتسع قمم طارئة هيمنت عليها كلها القضية الفلسطينية، ومنذ الثمانينات مسألة العراق الى جانب الازمات الاخرى التي طرأت، اضافة الى قمة اقتصادية اولى في 2009.

تبنت هذه الاجتماعات اكثر من 300 قرار معظمها لم ينفذ او خالفته دول عربية.

طرح فكرة انشاء 'اقامة جامعة عربية لتوثيق العرى بين البلدان العربية المنضمة لها' للمرة الاولى رئيس الوزراء المصري مصطفى النحاس في اجتماع دعا اليه رئيس الوزراء السوري جميل مردم بك ورئيس الجمهورية اللبنانية بشارة الخوري.

وفي السابع من تشرين الاول /اكتوبر 1944 وقع 'بروتوكول الاسكندرية' الذي اعدته لجنة تحضيرية ضمت ممثلي خمس دول عربية (سورية والاردن ولبنان والعراق ومصر) اي البلدان التي كانت مستقلة عمليا، وكان اساسا لميثاق الجامعة.

ووقع اليمن البروتوكول في الاول من كانون الثاني /يناير 1945 والسعودية في الخامس من شباط /فبراير من العام نفسه بعدما اقره الامام يحيى حميد والملك عبد العزيز آل سعود.

وفي 22 آذار/ مارس 1945 وقعت الدول السبع في القاهرة ميثاق الجامعة العربية 'بهدف تدعيم العلاقات والوشائج العربية فى اطار من احترام الاستقلال والسيادة بما يحقق صالح عموم البلاد العربية'، بعد يومين من اقراره في قصر الزعفران في العاصمة المصرية.

وكانت ليبيا اول دولة تنضم في 1953 الى الجامعة بعد تأسيسها تلاها السودان (1956) ثم المغرب وتونس (1958) فالكويت (1961) والجزائر (1962) ثم سلطنة عمان وقطر والبحرين (1971) تلتها الامارات (1972) فموريتانيا (1973) والصومال (1974) وجيبوتي (1977) وجزر القمر (1993).

اما فلسطين، فقد انضمت الى الجامعة في التاسع من ايلول/سبتمبر 1976.

وتتألف الجامعة العربية من ثلاث هيئات رئيسية هي مجلس الجامعة اعلى سلطة فيها تضم ممثلي الدول الاعضاء، واللجان الدائمة والامانة العامة.

ومن مهام مجلس الجامعة 'اتخاذ التدابير اللازمة لدفع العدوان الفعلي او المحتمل الذي قد يقع على احدى الدول الاعضاء' و'فض المنازعات بين الدول الاعضاء بالطرق السلمية' و'تعيين الامين العام للجامعة'.

اما اللجان الدائمة فتهتم بالتعاون بين الدول الاعضاء في مختلف المجالات وانشئت تدريجيا حسب متطلبات هذا التعاون.

واخيرا يعين مجلس الجامعة الامين العام بأغلبية الثلثين ولمدة خمس سنوات قابلة للتجديد، فيما يتولى الأمين العام تعيين الأمناء المساعدين والموظفين الرئيسيين في الجامعة.

وقد شغل هذا المنصب منذ انشاء الجامعة عبد الرحمن عزام ثم عبد الخالق حسونة فمحمود رياض تلاه الشاذلي القليبي ثم عصمت عبد المجيد فعمرو موسى الذى عين في 2001.

وانشأت الجامعة عددا من المنظمات المتخصصة لتشجيع التعاون العربي العربي.

من اهم الاتفاقات التي وقعت في اطار الجامعة معاهدة الدفاع العربي المشترك (1950) التي لم تطبق يوما.

ساهمت الجامعة في دعم حركات التحرر من اجل الاستقلال في عدد من دولها وفي تسوية بعض النزاعات العربية مثل النزاع بين مصر والسودان في 1958 وبين المغرب والجزائر في 1963. كما انها شكلت قوة امن مؤقتة خلال النزاع بين العراق والكويت في 1961.

لكن دورها في العقدين الاخيرين اقتصر على وساطات لم تسفر عن نتائج تذكر.

 

انشر عبر