شريط الأخبار

هآرتس: مخططات إسرائيلية لبناء أحياء جديدة لليهود في القدس

04:07 - 23 كانون أول / مارس 2010


فلسطين اليوم : القدس المحتلة

ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية اليوم الثلاثاء، أنه في الوقت الذي يزور فيه رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو واشنطن تواصل منظومة التخطيط في مدينة القدس المحتلة الدفع إلى الأمام بمخططات بناء أحياء جديدة لليهود.

وقالت "هآرتس" :" قبل نحو ثلاثة أسابيع فتح من جديد ملف تخطيط لإحدى المخططات الأكثر خلافاً، التي من المتوقع إذا ما أقرت أن تثير غضباً شديداً في أوساط الفلسطينيين والأسرة الدولية".

وأوضحت أن الحديث يدور عن خطة كبيرة لإقامة 200 وحدة استيطانية على مسافة 45 دونماً في قلب حي الشيخ جراح في شرقي القدس، وتحقيق الخطة سيتطلب هدم 28 مبنى يسكن فيها مئات الفلسطينيين منذ 1948.

وفي بداية الشهر فتح ملف البناء في وزارة الداخلية بعد أن استوفت الشركة التي ستنفذ المشروع الشرط اللازم لتقديم الخطة، حيث ردت الخطة عدة مرات في السنوات الأخيرة بعد أن لم يستوفِ المبادرون الشروط الأساس لرفع الخطة، أما الآن فيمكن للمبادرين أن يواصلوا الدفع بالخطة إلى الأمام في لجان التخطيط.

 وإذا خرجت الخطة إلى حيز التنفيذ فستجعل الشيخ جراح إحدى المستوطنات اليهودية الأكبر في قلب الأحياء الفلسطينية في شرقي القدس.

وحتى الآن نجح المستوطنون بمساعدة جيش الاحتلال في إخلاء ثلاث عائلات في الشيخ جراح، وهو إخلاء أشعل صراعاً يعصف بشرقي القدس منذ نحو نصف سنة، وفقاً للصحيفة.

انشر عبر