شريط الأخبار

ما هي سنن الوضوء؟

03:49 - 23 حزيران / مارس 2010

ما هي سنن الوضوء؟

فلسطين اليوم- وكالات

السؤال: ما هي سنن الوضوء؟

** يجيب الدكتور سعيد صالح صوابي أستاذ الحديث وعلومه بكلية أصول الدين جامعة الأزهر : التسمية في أوله لقوله صلي الله عليه وسلم "إذا توضأت فقل باسم الله والحمد لله. فإن حفظتك لا تبرح تكتب لك الحسنات حتي تحدث من الوضوء" أخرجه الطبراني في الصغير بسند صحيح.

 

* غسل اليدين إلي مفصل الكف لما روي أن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال رأيت رسول الله : افرغ علي كفيه ثلاث مرات فغسلها.

 

* المضمضة والاستنشاق فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: "إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ماء ثم ليستنشق " أخرجه مالك وأحمد والشيخان.. وفي حديث لقيط عن صبره أن النبي صلي الله عليه وسلم قال "إذا توضأت فمضمض " أخرجه أبو داود والبيهقي في مسند صحيح ومج الماء في المضمضة والاستنشاق سنه والسواك عند المضمضة وتخليل اللحية. اخرج ابن ماجه والترمذي وصححه عن عثمان أن النبي صلي الله عليه وسلم كان يخلل لحيته وتخليل الأصابع سنة عند الجمهور فعن ابن عباس أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: إذا توضأت فخلل أصابع يديك ورجليك أخرجه أحمد والترمذي.

 

* التيامن وهو البدء بغسل اليمين قبل اليسار من اليدين والرجلين فعن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله صلي الله عليه وسلم : يحب التيامن ما استطاع في طهوره وتنعله وترجله كله " أخرجه السعة.

 

* تثنية الغسل وتثليثه لقول ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم توضأ مرتين مرتين وقال هذا وضوء من يضاعف الله له الأجر مرتين وتوضأ ثلاثا ثلاثا وقال: هذا وضوئي ووضوء الأنبياء من قبلي أخرجه الدارقطني.

 

* ومسح الأذنين فعن أبي أمامه ان النبي صلي الله عليه وسلم قال: الأذنان من الرأس" أخرجه الترمذي وابن ماجة.

 

انشر عبر