شريط الأخبار

مفاجآت القذافي مستمرة .. قمة عربية بعروض فنية وتراثية

03:00 - 23 حزيران / مارس 2010

 

  

مفاجآت القذافي مستمرة .. قمة عربية بعروض فنية وتراثية

فلسطين اليوم- وكالات

في مفاجأة جديدة من مفاجآته ، أعلن العقيد معمر القذافى قائد الثورة الليبية، إقامة حفل فنى خلال افتتاح القمة العربية الـ22 المنعقدة فى سرت فى 27 من مارس / آذار الجارى ، وذلك فى سابقة هى الأولى من نوعها.

 

ويتخلل الحفل مجموعة من الأنشطة التراثية والعروض الفنية لخمس دول عربية هى فلسطين والأردن ولبنان والعراق وسوريا، وهو الإجراء الذي يخرج بالقمة العربية عن المألوف واجتماعاتها الرسمية .

 

وتجرى الفرقة لليوم الثالث على التوالى تدريبات مكثفة فى العاصمة الليبية طرابلس الغرب بإشراف المدرب يوسف حبش، والذى أوضح أن هذه التدريبات تأتى استمراراً للتدريبات التى أجريت فى رام الله بالضفة الغربية، لافتا الانتباه إلى أن الفرقة تضم 15 من الشباب والبنات طلبة الجامعات والمدارس .

 

وأعلنت فلسطين مشاركتها في النشاطات التراثية والفنية التي تتخلل حفل افتتاح القمة العربية ، وستمثل فرقة سرية رام الله الأولى خمس دول عربية هي: (فلسطين، والأردن، ولبنان، والعراق، وسوريا) من خلال تقديم عروض فلكلورية وفنية ودبكة شعبية تخص كل دولة من الدول المذكورة خلال الأنشطة الفنية التي تتخلل افتتاح القمة العربية في ليبيا.

 

وكشفت الترتيبات البروتوكولية النقاب عن أن الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي لن يستقبل القادة والزعماء العرب لدى وصولهم إلى المطارات الليبية كما جرت العادة في كل القمم السابقة ، وإنما سيكون في انتظارهم لدى دخولهم إلى مجمع واجادوجو حيث ستعقد القمة .

 

وخصصت السلطات الليبية ثلاثة مطارات فقط لاستقبال المشاركين في القمة الثانية والعشرين، هي مطار طرابلس الدولي، ومطار معيتيقة، بالإضافة إلى مطار القرضابية بمدينة سرت.

 

ويجري تحديد أماكن الإقامة لرؤساء الوفود بالتنسيق بين ليبيا والدول المعنية، بينما سيتم تخصيص أماكن مناسبة لوزراء الخارجية ومرافقيهم، فيما ستستقبل فنادق سرت بقية أعضاء الوفود.

 

في هذه الأثناء، قال دليل إرشادي للقمة وزعته السلطات الليبية، إنه عند وصول الطائرة المقلة للملك أو الرئيس أو رئيس الحكومة سيصعد مدير المراسم الليبية برفقة سفير الدولة المعنية لدعوة الضيف إلى النزول، حيث ستقدم إليه باقة من الورود.

 

وأوضح الدليل أنه بعد المراسم التقليدية من عزف النشيد الوطني ومصافحة كبار المسئولين الليبيين سيتوجه الرئيس أو الملك أو رئيس الحكومة إلى الصالة الرئاسية بالمطار للبقاء لفترة قصيرة قبل أن يغادرها مصحوبا بمرافق الشرف.

 

وتوقعت مصادر مطلعة غياب عدة زعماء عرب عن القمة التي ستعقد في مدينة سرت الليبية الأسبوع المقبل ، فبالإضافة للرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان، يتغيب عن القمة الرئيس المصري حسني مبارك بعد العملية الجراحية التي أجراها في ألمانيا.

 

ونقلت صحيفة "القدس العربي" اللندنية عن المصادر ترجيحها غياب الرئيس اليمني علي عبدالله صالح اثر خلافات ليبية يمنية على خلفية اتهام صنعاء لطرابلس بدعم الحوثيين ، كما توقعت المصادر غياب السلطان قابوس ابن سعيد، والعاهلين السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز والمغربي الملك محمد السادس.

 

ورغم إعلان الرئيس الفلسطيني محمود عباس عزمه الحضور، إلا ان المراقبين سينتظرون ذهابه بآخر لحظة، لمراقبة أي مفاجآت قد تطرأ إذا دعا العقيد القذافي حركة حماس لحضور القمة.

 

وتبدي ليبيا امتعاضا من إمكانية غياب عدد من الزعماء، وتحاول تأمين اكبر حضور ممكن.

 

وقالت مصادر عربية: "إن المسؤولين الليبيين يعملون على مدار الساعة لتأمين إجراءات عقد القمة واستقبال الضيوف وتأمين السكن لهم، وما زال من غير الواضح ان كانت ليبيا قد استأجرت بواخر لإقامة بعض الوفود والصحافيين، خاصة ان سرت ليست مؤهلة لاستقبال حشود كبيرة

 

انشر عبر