شريط الأخبار

محلل: سقف تطلعات الفلسطينيين من القمة العربية صفر

12:12 - 23 حزيران / مارس 2010

محلل: سقف تطلعات الفلسطينيين من القمة العربية صفر

رام الله: فلسطين اليوم

قال المحلل السياسي، مدير مركز بدائل للدراسات السياسية هاني المصري أن الفلسطينيين لا يتوقعون أي قرار لنصره قضيتهم خلال قمة العربية المزمع عقدها في ليبيا السادس و العشرين من الشهر الجاري.

 

و نفى المصري في حديثه مع " فلسطين اليوم" أن يكون الشارع الفلسطيني، كما العربي، يعول على هذه القمة بشئ، مشيرا إلى أن سقف التوقعات تساوي صفر.

 

و أضاف:" الشارع الفلسطيني فقد توقعاه بالقمم العربية لأنها لم تعد ترتق بمستوى القضايا العربية و الفلسطينية، فالحكام العرب باتوا منشغلون بالحكم و الكراسي أكثر من قضايا الأمة".

 

و اعتبر المصري أن اكبر دليل على هذا الانشغال هو قرار لجنة المتابعة العربية بالموافقة على استئناف المفاوضات الغير مباشرة بين الفلسطينيين و الإسرائيليين.

 

وقال المصري أن الشارع الفلسطيني و العربي أيضا، واع جدا أن هذه القرارات تأتي من منطلق عجز العرب عن تقديم نصرة للفلسطينيين و قضيتهم، و انه قدم طوق نجاه لإسرائيل.

 

ونوه المصري الى ان القمم العربية الأخيرة باتت تستجدي السلام مع إسرائيل، من خلال عرضها لمبادرات تمثل قمة التنازل العربي عن قضيتهم الرئيسية.

 

وشدد المصري على ان السلام لا يستجدى من مغتصب على حساب صاحب حق، و أن أي مبادرات يجب ان تكون لها أدوات تدافع بها عن نفسها.

 

وحذر المصري مما اسماه ب"تآكل المرجعية العربية" من خلال التنازلات التي تقدمها القمم العربية للمحتل الإسرائيلي.

 

واعتبر المصري ان جزء من هذا التنازل تتحمل مسؤولياته القيادة الفلسطينية التي وافقت على الدخول بمفاوضات السلام عام 1993 دون مرجعية عربية، مما جعل العالم العربي ينتهز الفرصة للتنصل من مسؤولياته عن هذه القضية.

انشر عبر