شريط الأخبار

أغلبيّة الإسرائيليين مع معادلة القدس مثل تل أبيب

11:10 - 22 تشرين أول / مارس 2010

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

أظهرت نتائج استطلاع للرأي تجريه شهرياً جامعة تل أبيب والمعهد الإسرائيلي للديمقراطية، ويحمل عنوان «مقياس الحرب والسلام»، والذي تُنشر نتائجه على موقع «يديعوت أحرونوت» الإلكتروني، أن 62 في المائة من الإسرائيليين لا يصدّقون ادعاء نتنياهو هذا.

ويتبيّن من الاستطلاع المذكور أن 54 في المائة من الإسرائيليين يعتقدون أنه يتعين على إسرائيل أن تأخذ في الحسبان موقف واشنطن في موضوع المستوطنات، بما في ذلك مسألة توسيعها وفقاً للزيادة الديموغرافية. ومع ذلك، تؤيد أغلبية ساحقة من الإسرائيليين السياسة التي أعلنها نتنياهو، والتي بموجبها سيستمر البناء في كل أجزاء القدس كما في تل أبيب، كما تبيّن أن نسبة الإسرائيليين الذين يؤيدون البناء في «رامات شلومو» أكبر بضعفين من نسبة المعارضين له.

وفي خصوص تأثير الأزمة الأخيرة على وقع الحكومة الحالية، أيد 34 في المائة من الإسرائيليين مواصلة الحكومة الحالية لدربها، فيما فضل 40 في المائة حكومة بمشاركة الليكود، العمل وكديما.

وأعرب 47 في المائة من الإسرائيليين عن معارضتهم لإخلاء كل المستوطنات مقابل اتفاق سلام كامل مع الفلسطينيين ومع كل العالم العربي، بينما أكد 58 في المائة تأييدهم لإخلاء جزئي للمستوطنات، مقابل معارضة 29 في المائة.

وبشأن الموقف من طرح نتنياهو تبنّي حل الدولتين لشعبين، أعلنت غالبية ساحقة من الإسرائيليين تأييدها لإقامة دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب إسرائيل، على أساس حدود 1967، مع إبقاء الكتل الاستيطانية الكبيرة تحت السيادة الإسرائيلية وإقامة ترتيبات أمنية

انشر عبر