خبر فايننشال تايمز»: حفظ أمن « اسرائيل » يعرقل التسليح الامريكي للحلفاء العرب

الساعة 04:18 م|22 مارس 2010

فلسطين اليوم – وكالات

ذكرت صحيفة «فايننشال تايمز»، اليوم، أن الولايات المتحدة «تواجه مأزقاً بشأن الطرق التي تستطيع من خلالها تسليح حلفائها العرب، وقد أخّرت طلب دولة الإمارات العربية المتحدة

للحصول على معلومات عن احتمال شرائها مقاتلات من طراز جي إس إف». وقالت إن «اهتمام الإمارات بالمقاتلة جي إس إف (جوينت سترايك فايتر)، إلى جانب نظام دفاعي صاروخي، يسلّط الأضواء على قلق دول الخليج المتزايد من إيران وتصميم هذه الدول على بناء قدرات عسكرية». وقالت الصحيفة نقلاً عن دبلوماسيين غربيين إن «الإمارات طلبت أخيراً من وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) معلومات سرّية عن مقاتلة جي إس إف، وردت الولايات المتحدة بأنها تريد أولاً إنهاء مراجعة بشأن مبيعات أسلحة محتملة إلى دول الخليج، لكنها لم تكملها حتى الآن». وأشارت إلى أن هذا التأخير «يعكس المعضلة التي تواجهها إدارة الرئيس باراك أوباما بشأن كيفية تحقيق التوازن بين الأولويات الدبلوماسية والعسكرية في منطقة الشرق الأوسط، مع أن واشنطن سلّحت أصدقاءها العرب على مدى عقود، لكنها حجبت أفضل التكنولوجيا عنها لضمان احتفاظ إسرائيل بتفوّق عسكري نوعي».

واعتبرت الصحيفة أن «السماح لدول عربية بالحصول على مقاتلة جي إف إس، التي وصفها وزير الدفاع الأميركي بأنها عصب تفوق الجيل المقبل لسلاح الجو الأميركي وتشترك في تطويرها بريطانيا وإيطاليا وأستراليا، سيمثل نقلة نوعية في استراتيجية الولايات المتحدة في المنطقة كون إسرائيل طلبت شراء هذه المقاتلة». وأضافت أن استعداد الولايات المتحدة للنظر في بيع أسلحة متطورة إلى دول الخليج العربية «يتزايد مع اقتراب إيران من امتلاك قدرات نووية».

ونسبت «فايننشال تايمز» إلى رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «بلنهيم كابيتل» للاستشارات غرانت روغن، التي تُعنى بالعقود العسكرية الأميركية مع بلدان الشرق الأوسط قوله «هناك شعور متزايد بالإحباط في المنطقة من عدم وضوح السياسات الأميركية في مجال الصادرات الدفاعية، وعدم قدرة الإدارة الحالية على التركيز على واقع الأخطار التي تواجه دولها».