شريط الأخبار

كلينتون: الفلسطينيون يستفزون الإسرائيليين

05:59 - 22 تشرين أول / مارس 2010

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

في موقف يؤكد على الانحياز الأمريكي الواضح لدولة الاحتلال الإسرائيلي، اتهمت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الفلسطينيين بالتحريض على ممارسة العنف من خلال النشاطات الاحتجاجية على تدشين المستوطنين "كنيس الخراب" في مدينة القدس المحتلة الأسبوع الماضي.

 

وقالت كلينتون في سياق الخطاب الذي ألقته في مؤتمر اللوبي اليهودي الأمريكي المؤيد لإسرائيل (إيباك) المنعقد في واشنطن إن هذا التصرف الفلسطيني ينطوي على التحريض بكل ما يشتمل الأمر عليه من معان.

 

وأكدت أن هذا التصرف هو بمثابة استفزاز من جانب الفلسطينيين يزيد من حدة التوتر في المنطقة ويمس باحتمالات التوصل إلى سلام.

 

وعلى صعيد آخر أكدت وزيرة الخارجية الأمريكية أن إسرائيل تواجه ضرورة اتخاذ خيارات صعبة ولكن حيوية فيما يخص عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط.

 

وأضافت أن الولايات المتحدة لن تتراجع عن التزامها بفرض عقوبات صارمة على إيران لحملها على التخلي عن برنامجها النووي.

 

وأكدت أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما ملتزمة بضمان سلامة وأمن "إسرائيل"، مشيرة مع ذلك إلى أن توسيع البناء في مدينة القدس وفي المستوطنات يشكل عقبة بوجه السلام إذ إن الأمر يمس بالجهود التي تبذلها الولايات المتحدة لإعادة الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني إلى مائدة المفاوضات.

 

وتابعت تقول إن البناء في القدس كشف الخلاف بين إسرائيل والولايات المتحدة وهناك عناصر في المنطقة تسعى إلى استغلال هذه الخلافات والنيل من قدرة واشنطن على القيام بدور حيوي في عملية السلام.

انشر عبر