شريط الأخبار

مصادر مصرية من ليبيا: "مبارك" يغيب عن القمة.. و"نظيف" الأقرب لرئاسة الوفد

01:18 - 22 تموز / مارس 2010

 فلسطين اليوم-المصري اليوم

أكدت مصادر مصرية مسؤولة، غياب الرئيس حسنى مبارك عن القمة العربية التى تعقد فى مدينة سرت الليبية يومى ٢٧ و٢٨ من الشهر الجارى، لقضائه فترة النقاهة بعد العملية الجراحية التى أجراها بألمانيا مؤخراً، وقالت المصادر لـ«المصرى اليوم» إن هناك احتمالات قوية بأن يرأس وفد مصر فى القمة الدكتور أحمد نظيف، رئيس الوزراء.

 

فيما أكد بركات الفرا، سفير فلسطين لدى القاهرة، مندوبها بالجامعة العربية، مشاركة الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبومازن فى القمة، على الرغم من الإصابة التى لحقت به إثر انزلاقه فى غرفته بأحد الفنادق الأردنية، مشيراً إلى أنه سيصل إلى سرت يوم الأربعاء المقبل.

 

وقالت مصادر عربية وليبية إن الرئيس الليبى العقيد معمر القذافى يبذل مجهودات كبيرة لتحقيق المصالحة العربية، مشيرة إلى أنه تم بالفعل كسر الكثير من الحواجز، خاصة فى العلاقات بين مصر من جهة وكل من سوريا وقطر من جهة أخرى، وأن هناك استعداداً لدى الأطراف المختلفة للتوصل إلى المصالحة وتقريب وجهات النظر.

 

وأشارت المصادر إلى أن القذافى سيجدد مطالبته بإحداث إصلاحات جذرية فى ميثاق جامعة الدول العربية، بأن يصبح الأمين العام للجامعة مسؤولاً أمام رئيس القمة وإنشاء مفوضيات سامية بالجامعة على غرار الاتحادين الأوروبى والأفريقى.

 

ويناقش المندوبون اليوم فى اجتماعاتهم التحضيرية سبعة وعشرين بنداً، إضافة إلى الملفين الاقتصادى والاجتماعى، وعلى رأس البنود المدرجة وضع خطة عربية متكاملة للتحرك العربى من أجل إنقاذ القدس، وذلك بناء على اقتراح فلسطينى. فى سياق متصل، بدأت فى العاصمة الليبية طرابلس، أمس، فعاليات قمة شبابية عربية موازية للقمة العربية، وتناقش القمة الشبابية معظم القضايا المطروحة على أجندة قمة سرت.

انشر عبر