شريط الأخبار

صحيفة بريطانية: قرار أمريكي حول تسليح حلفاء عرب يلوح في الأفق

01:00 - 22 تشرين أول / مارس 2010

فلسطين اليوم : بيت لحم

انفرد دانيال دومبي وجيريمي ليمير وهما مراسلان لصحيفة الفايننشال تايمز في الولايات المتحدة بنشر تقرير تحت عنوان: قرار أمريكي بتسليح حلفاء عرب يلوح في الأفق.

وتقول الصحيفة ان هناك تردد أمريكي حول الطريقة التي ترغب فيها واشنطن بتسليح دول الخليج في مواجهة استمرار إيران بمشروعها النووي من جهة وبالإبقاء على التفوق العسكري الإسرائيلي من ناحية أخرى.

ويشير التقرير إلى أن دولة الإمارات التي أبدت اهتماما كبيرا بطائرات "جاي اس اف" (Joint Strike Fighter) الحربية الأمريكية التي وصفها وزير الحرب روبرت جيتس بـ "عصب تفوق الجيل الجديد لسلاح الجو الأمريكي" بالإضافة إلى تكنولوجيا صواريخ دفاعية تعبر عن قلق دول الخليج من السياسة الإيرانية وتصميمها على تحسين قدراتها العسكرية.

ولكن الصحيفة تضيف بأن "إسرائيل" كانت قد طلبت شراء هذه الطائرات التي تشترك في تصميمها بالإضافة إلى الولايات المتحدة كل من بريطانيا وايطاليا واستراليا، وان إمكانية بيع واشنطن هذه المقاتلات لدول عربية سيكون بمثابة تغيير كبير للإستراتيجية الأمريكية في المنطقة.

ويقول غرانت روجان رئيس مجموعة "بلينهايم كابيتال" للاستشارات والتي تعنى بالعقود العسكرية الأمريكية مع بلدان الشرق الأوسط أن "هناك شعور بالغبن في المنطقة حيال غموض السياسة الأمريكية في مجال الصادرات الدفاعية الأمريكية والتي لا تتناسب مع واقع ما تواجهه المنطقة من اخطار". إلا ان الفاينانشيال تايمز لم تعط أي ارجحية حيال موافقة واشنطن ام لا على طلب الإمارات.

انشر عبر