شريط الأخبار

طائرتان بدون طيار ستراقب عملية تجميد البناء في المستوطنات

04:18 - 21 حزيران / مارس 2010

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

قررت قيادة المركز التابعة للشرطة الإسرائيلية بالاشتراك مع جهاز تنسيق العمليات في مناطق الضفة الغربية، تسير طائرتين من دون طيار بشكل أسبوعي فوق مناطق الضفة الغربية, من أجل مراقبة أي خُروقات لقرار تجميد البناء في المستوطنات والنقاط الاستيطانية.

 

وجاء ذلك في غضون شُروع لجنة الشكاوى التابعة لوزارة الجيش والمختصة بتعويض المستوطنين عن الخسائر التي لحقت بهم عقب قرار تجميد البناء في عملها خلال الأسبوعين الآخرين، وبعد تخصيص الحكومة الإسرائيلية لها ميزانية بقيمة 150 مليون شيكل.

 

يذكر أن اللجنة أُنشئت في شهر نوفمبر 2009، بالتزامن مع دخول قرار تجميد البناء حيز التنفيذ، وستتمكن هذه اللجنة من العمل بشكل فعال أكثر بعد تخصيص قيادة المركز طائرتين بدون طيار لمراقبة أوامر خرق البناء من قبل المستوطنين. على حد ذكر صحيفة هآرتس.

 

وأوضحت صحيفة هآرتس أن قيادة المركز سوف تقدم بعد كل أربع طلعات جوية للطائرتين تتم خلال أسبوعين، صورة كاملة عن وضع البناء ونقاط الخرق عبر الصور الجوية التي سوف تلتقطها الطائرتين للمستوطنات، مشيرة إلى أن القيادة ستتعرف على نقاط الخرق من خلال مقارنة الصور الجوية التي ستصلها كل فترة وستتمكن من خلالها استنتاج قرارات حول الخروقات في أمر تجميد البناء.

 

تجدر الإشارة إلى أنه منذ دخول قرار تجميد البناء حيز التنفيذ بنهاية شهر نوفمبر عام 2009, أُوقفت أعمال البناء في أكثر من 400 مبنى، وبالتالي أي خطوة بناء ستجري ستكون بمثابة خرق للتوجيهات .

انشر عبر