شريط الأخبار

أبو شمالة لـ"فلسطين اليوم": زيارة مون للكاميرات فقط..ولن تغير شيئاً"

12:47 - 21 تموز / مارس 2010

أبو شمالة لـ"فلسطين اليوم": زيارة مون للكاميرات فقط.. ولن تغير شيئاً"

فلسطين اليوم- غزة

اعتبر خليل أبو شمالة المدير التنفيذي لمؤسسة الضمير لحقوق الإنسان اليوم الأحد، أن زيارة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لغزة فقط للكاميرات والأضواء وبروتوكولية ولن تغير من الواقع شيئاً.

 

وأوضح أبو شمالة في حديث خاص لـ"فلسطين اليوم"، أنه لا يعول كثيراً على زيارة مون التي تعد الثانية بعد زيارته الأولى التي جاءت بعد الحرب الأخيرة على قطاع غزة، ولم يغير فيهاً شيئاً، حيث إطلع في زيارته الأولى على الأوضاع الإنسانية لقطاع غزة بعد الحرب والحصار، كما تصل إليه تقارير مفصلة بما عليه من أوضاع في غزة.

 

وأضاف أبو شمالة، أن بان كي مون ليس بحاجة إلى إطلاع بعينه على الأوضاع المأساوية في غزة، وكان يجب أن تشكل الزيارة الثانية موقفاً واضحاً من خلال رفع الحصار على غزة، أو يمتنع عن الزيارة حتى يتم رفع الحصار.

 

وأشار إلى أن زيارة مون خلت من التصريحات، كما أنه سلوكه متضارب حيث قبل فيما سبق بتعويض إسرائيل عن مباني وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين التي تعرضت للدمار خلال الحرب الأخيرة على غزة بـ"10 مليون دولار"

 

وأضاف أبو شمالة، أن نتائج الزيارة لا تأتي من خلال التصريحات، بل بالأعمال وبخطوات على الأرض، حيث لم يلحظ الفلسطينيون أي خطوات جدية، متساءلاً كيف يمكن أن نتوقع من مون الانتصار لضحايا الحرب الإسرائيلية.

 

وكان مون وصل صباح اليوم إلى غزة من معبر "إيرز" بيت حانون في زيارة يتفقد خلالها الأوضاع في القطاع المحاصر.

 

وقد قام أمس بجولة في الضفة الغربية،  أدان خلالها الاستيطان الإسرائيلي، وأعرب عن دعم اللجنة الرباعية للشرق الأوسط لجهود الفلسطينيين لإقامة دولة مستقلة.

 

 كما التقى كي مون رئيس الحكومة في رام الله سلام فياض، ودعا عقب اللقاء الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى استئناف محادثات التسوية في اقرب وقت ممكن

 

انشر عبر