شريط الأخبار

صالح: انتهت حرب الحوثيين ولن أترشح لولاية ثالثة

09:34 - 20 تموز / مارس 2010

فلسطين اليوم-وكالات

أعلن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أن «الحرب السادسة» مع الحوثيين في شمال البلاد «انتهت»، مشيرا إلى انه «لن يترشح لمنصب الرئاسة لولاية ثالثة».

من جهة ثانية، نقل موقع «نبأ نيوز» على شبكة الانترنت عن وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربى إعلانه عن وجود مبادرة من «المعهد الديموقراطي الأميركي» في صنعاء لعقد اجتماع في بيروت بين «حزب المؤتمر الشعبي العام» الحاكم وأحزاب المعارضة، لكنه أوضح أن «المؤتمر الشعبي» يريد أن يتم الحوار في اليمن.

وقال صالح، في مقابلة مع قناة «العربية» بثتها أمس، إنه «لن يترشح لمنصب الرئاسة لولاية ثالثة»، مشيرا إلى «التزامه بالدستور اليمني الحالي» في هذا الخصوص.

واعتبر أن «ما يتم من إجراءات بين الدولة والحوثيين هو علامات نهاية الحرب وليس هدنة مؤقتة» بدأت في 12 شباط الماضي. وأوضح أن «هناك دلائل ايجابية على التزام الحوثيين بإنهاء الحرب والمتمثلة في إزالة الألغام وفتح الطرق وإزالة الحواجز وتسليم الوحدات الإدارية والامنية، والإفراج عن نحو 180 من جنود الحكومة ومقاتلي القبائل».

واعتبر أن تسلل الحوثيين إلى السعودية تم بإملاء «بنسبة 80 في المئة إن لم يكن 90 في المئة من قوة إقليمية تريد تصفية حسابات مع السعودية». وأكد أن صنعاء «تعمل على تنفيذ معاهدتها مع السعودية قدر الإمكان، رغم صعوبة تنفيذ شرط الفاصل الحدودي المحدد بعشرة كيلومترات كما ورد في بنود المعاهدة».

  

انشر عبر