شريط الأخبار

قمة ليبيا تناقش وضع خطة عربية لإنقاذ القدس والمصالحة العربية

08:52 - 19 حزيران / مارس 2010

قمة ليبيا تناقش وضع خطة عربية لإنقاذ القدس والمصالحة العربية

فلسطين اليوم-وكالات

 أن دولة فلسطين ستقدم مقترح خطة متكاملة للتحرك العربي لإنقاذ القدس من محاولات التهويد الإسرائيلية إلى لقمة العربية التي تستضيفها ليبيا في 27 و28 من الشهر الجاري لاتخاذ موقف عربي موحد للتصدي للمخططات الإسرائيلية.

كما ستناقش القمة عددا من الملفات المتعلقة بالصراع العربي الإسرائيلي على رأسها مبادرة السلام العربية ووضع خطة تحرك عربي لإنقاذ القدس وتطورات القضية الفلسطينية ودعم موازنة السلطة الوطنية الفلسطينية وصمود الشعب الفلسطيني.

الجولان العربي السوري المحتل والتضامن مع لبنان ودعمه

وتناقش القمة التي تعقد برئاسة ليبيا مبادرة مقدمة من سوريا لوضع آلية لإدارة الخلافات العربية – العربية ومبادرة يمنية لتفعيل العمل العربي المشترك.

وتناقش القمة مشروع النظام الأساسي للبرلمان العربي الدائم، وكذلك بند خاص بالإرهاب الدولي وسبل مكافحته مقدم من دولة الإمارات العربية المتحدة وتطورات الوضع في العراق واحتلال إيران للجزر العربية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبومسى التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة في الخليج العربي، ومعالجة الأضرار والإجراءات المترتبة عن النزاع حول قضية لوكيربي.

وتناقش القمة بندا حول الحصار الجائر المفروض على سورية والسودان من قبل الولايات المتحدة بخصوص شراء أو استئجار الطائرات وقطع الغيار ونتائج هذا الحصار التى تهدد سلامة وأمن الطيران المدني، كما ينتظر أن تجدد الرفض العربي لقرار الدائرة التمهيدية الأولى للمحكمة الجنائية الدولية في حق الرئيس عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان.

وتناقش القمة بندا حول دعم السلام والتنمية والوحدة في جمهورية السودان، ودعم جمهورية الصومال ودعم جمهورية القمر المتحدة والوضع المتوتر على الحدود الجيبوتية الاريترية في منطقة رأس دوميرا الجيبوتية، وبلورة موقف عربي موحد لاتخاذ خطوات عملية لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية.

وتناقش القمة العربية العادية الثانية والعشرين في ليبيا موضوع تنمية الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية، وتنمية استخدامات الطاقة المتجددة والبديلة، ومشروعا للنهوض باللغة العربية للتوجه نحو مجتمع المعرفة واعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة لمبادرة رئيس الجمهورية التونسية زين العابدين بن على بإعلان سنة 2010 سنة دولية للشباب.

وتبحث القمة اقتراح عقد قمة عربية ثقافية ووضع خطة عربية لتعزيز ثقافة حقوق الإنسان، وموضوع تغير المناخ وكذلك مشروعات القرارات المرفوعة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة (22).

وتناقش القمة العربية العلاقات العربية مع التجمعات الدولية والإقليمية ومنها التعاون العربي الأفريقي والتعاون العربي الأورؤوبي بما في ذلك الحوار العربي – الأوروبي.

الشراكة الأوروبية – المتوسطية ومنتدى التعاون العربي الروسي ومنتدى التعاون العربي التركي

وتناقش القمة التعاون العربي - الآسيوي والتعاون العربي مع جمهورية الصين الشعبية ومنتدى التعاون العربي الهندي والمنتدى الاقتصادي العربي الياباني والتعاون العربي مع دول أميركا الجنوبية.

وسيرفع للقمة تقريرا من رئاسة القمة الحادية والعشرين (قطر) عن نشاط هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات، وكذلك تقارير الأمين العام عن العمل العربي المشترك، ويعرض على القمة بندا حول الوضع المالي للأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

من المقرر أن تبدأ الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية يوم 22 من الشهر الجاري باجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين الذي يستمر يومين، وفي اليومين ذاتهما (22 و23 مارس) يعقد اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسئولين ثم اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري يوم 24 آذار (مارس) ثم اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية يوم 25 آذار (مارس) ووصول القادة في اليوم التالي 26 من الشهر ذاته، ثم يومي 27 و28 انعقاد مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة في دورته العادية الثانية والعشرين.

 

انشر عبر