شريط الأخبار

بعد خطاب نصر الله: "إسرائيل" تجري مناورات "لعبةِ الإدارات"

07:39 - 19 تموز / مارس 2010

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

تُجري السلطات المحلية الاسرائيلية بمشاركةِ كبارِ ضباطِ الجيش والأجهزة الأمنية مناورةً تحت اسم "لعبة الإدارات" في منطقةِ غوش دان حيث سيناقشُ الجميعُ المشاكل التي سيشكلها  سقوط الصواريخ على هذه المدن في الحرب المقبلة بعد تهديد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله.

كما أعلنت سلطات الاحتلال أنها ستُجري مناورةَ نقطة تحوُّل أربعة في أواخر شهرِ مايو / أيار المقبل .

فتداعيات ما بات يعرف بالتوازن الاستراتيجي تتفاعل على مختلف الصعد بأشكال متعددة آخر صورها في مناورة "لعبة الإرادات" التي قررت السلطات المحلية الإسرائيلية إجراءها في منطقة "غوش دان"، المنطقة التي تحدث عن أهميتها السيد نصر الله من حيث التجمع اليهودي الأكبر وما تحتويه من بنى تحتية اقتصادية وصناعية إسرائيلية.

الدافع لهذه المناورة كما ترى صحيفة يديعوت احرونوت هو توقع ما ستُحدثه الصواريخ التي قد تستهدف هذه المنطقة في أي حرب مقبلة. أما هدف المناورة فهو العمل بصورة نظرية في مواجهة وضع تتساقط فيه الصواريخ على وسط "إسرائيل"، حيث ستكون الجبهة الداخلية هي الجبهة الثانية وفق رؤية وزارة الحرب والجيش، ولمدة طويلة، لأنَّ الصواريخ ستغطي كامل فلسطين المحتلة.

وفي سياق مسلسل المناورات فإنَّ التحضيرات قائمة لإجراء المناورة الأضخم "نقطة تحول أربعة" في أواخر شهر مايو/أيار المقبل والتي ستشمل القطاعات الإسرائيلية كافة وتشارك فيها وزارات عدة إلى جانب السلطات المحلية في إطار تأهيل المؤسسات والمستوطنين داخل منازلهم على كيفية التعامل مع حالات الطوارئ. وبحسب صحيفة "معاريف" سيتخلل هذه المناورة لأول مرة تشغيل منظومة الرقابة والسيطرة بإشراف ضباط الاختصاص في الجبهة الداخلية ومن وزارة الحرب، في إطار معاينة أوضاع  السلطات المحلية واحتمالات إخلاء ضخم للسكان من المدن التي ستشتد فيها الأزمة.

ونقلت "معاريف" عن مصدر أمني كبير أنَّه في وقت الكارثة عندما تحدث إصابات كثيرة، من المهم تكوين صورة واضحة عن الحدث لدى السلطات المعنية، ثم معرفة اتخاذ القرار على أساس معطيات دقيقة. ونقلت معاريف أنَّ وزارة الحرب الإسرائيلية ستعمل قبل الشروع بمناورة "نقطة تحول أربعة" على التوضيح بأنها مناورة تجري كل سنة وستبعث رسائل تهدئة إلى دول المنطقة فيما يتعلق بأهداف المناورة.

 

 

انشر عبر