شريط الأخبار

عائلة مقدسية تؤكد امتلاكها أوراقاً تثبت ملكيتها لموقع "كنيس الخراب"

06:27 - 19 تموز / مارس 2010

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

أكدت عائلة البشيتي المقدسية أن لديها أوراقاً ثبوتية بملكية موقع "كنيس الخراب" الذي افتتحته "إسرائيل" أخيرا قرب المسجد الأقصى المبارك.

وقال بيان باسم ديوان آل البشيتي إن هذا الكنيس أُقيم على أنقاض عقارات وأوقاف تعود للعائلة، مؤكداً أن لدى العائلة كافة الأوراق الثبوتية والحجج التي تثبت ملكيتها لهذا العقار، إضافة إلى ملكية العائلة لعقارات عديدة في محلة الشرف.

وأشار البيان إلى أن متولي وقف العائلة المرحوم الحاج هشام عرفات البشيتي كان قد سكن العقار المذكور الذي تم تحويله إلى كنيس.

وبينت عائلة البشيتي أنه "تمت مصادرة هذه الأوقاف العام 1967 على أيدي الاحتلال وقد أعلن في وقته أن هذه المصادرة قد حصلت لما تتطلبه استخدامات المصلحة العامة، ولم تستخدم هذه العقارات المصادرة وفق ادعاءات حكومة الاحتلال وقتئذ القاضي باستخدامها للمصلحة العامة وعلى النقيض تم تسكين عائلات يهودية مكان سكان وأصحاب هذه العقارات الأصليين من المقدسيين الذين تم تشريدهم".

ولفت البيان إلى أن العائلة ممثلة بديوانها العام قد حاولت مراراً التوجه إلى المحاكم المحلية والدولية من أجل تثبيت الحق المقدسي في تلك البقعة من القدس، إلا أن الجهات الإسرائيلية الرسمية رفضت بشكل قاطع التعاطي مع هذا الملف بحجة أن "إسرائيل" لا تعترف بملكية الفلسطينيين لأية بقعة من هذه الأراضي.

انشر عبر