خبر عضو بالكونجرس الأمريكى يكشف: حماس وافقت على حكومة وحدة..وسأبلغ مصر بذلك

الساعة 07:16 ص|19 مارس 2010

فلسطين اليوم-المصري اليوم

كشف عضو الكونجرس الأمريكى جاك شيبرد، عن قبول حركة «حماس» إقامة حكومة وحدة وطنية، مع حركة فتح وبقية الفصائل الفلسطينية، مشيراً إلى أنه حصل على «خطاب مفتوح» من القيادى بحركة حماس محمود الزهار، يفيد فيه موافقته على إبرام اتفاقية المصالحة، وأنه سيسلم الخطاب إلى السلطات المصرية.

 

ورداً على سؤال حول الملاحظات التى أبدتها حماس على الورقة المصرية، وكانت سبباً فى عدم توقيع الاتفاقية حتى الآن، أشار إلى أنه لمس موقفاً جديداً من قادة حماس، ومرونة تمثلت فى حصوله على الخطاب فى الـ٢٤ ساعة التى قضاها، قائلاً إنه لم يكن يتوقع ذلك.

 

وقال شيبرد فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، عقب عودته من قطاع غزة إلى القاهرة، إنه وجد رغبة حقيقية من قيادة حماس فى إنهاء معاناة سكان قطاع غزة المحاصر، وإنهم طالبوه بنقل رغبتهم فى إبرام اتفاقية تشكيل حكومة وحدة وطنية فى مصر، بما يتيح إعادة فتح معبر رفح بشكل كامل، ينهى الحصار الذى يعانى منه سكانه.

 

وأوضح الناشط الأمريكى أن زيارته للقطاع تأتى ضمن برنامج لبعض المنظمات الدولية التى تعنى بإنهاء المعاناة الإنسانية لسكان القطاع، التى وصفها بـ«غير المقبولة» وشدد على أن تحركه يأتى انسجاما مع توجهات أوباما، لأنه يعتبر نفسه جنديا فى الميدان يعمل على تنفيذ رؤيته بشكل عملى.

 

وأكد عضو الكونجرس عن الحزب الديمقراطى أنه وجد تعاوناً تاماً من السلطات المصرية، خاصة من سفير مصر بواشنطن الذى قدم له كل التسهيلات منذ سفره من الولايات المتحدة الأمريكية وعبوره من معبر رفح البرى.

 

كان شيبرد دخل قطاع غزة، أمس الأول، الأربعاء، وكان فى استقباله عدد من المنظمات والجمعيات الإنسانية فى القطاع، الذين شرحوا له معاناة سكان القطاع، خاصة بعد الحرب الإسرائيلية الأخيرة.