شريط الأخبار

نتانياهو يهاتف كلينتون ويقترح "خطوات متبادلة لبناء الثقة" مع السلطة الفلسطينية

08:19 - 19 تشرين ثاني / مارس 2010


فلسطين اليوم-القدس المحتلة

أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الليلة الماضية اتصالاً هاتفياً مطوَّلاً مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بهدف نزع فتيل توتر العلاقات الاسرائيلية الامريكية مؤخرا-وذلك حسب ما ذكرته إذاعة الإحتلال صباح اليوم.

 

وحسب ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلية فإن نتانياهو أوضح لكلينتون السياسة الاسرائيلية بشأن البناء الاستيطاني في القدس المحتلة واقترح ان تتخذ اسرائيل والسلطة الفلسطينية خطوات متبادلة لبناء الثقة في الضفة الغربية . كما أنه أشار إلى أن مشروع البناء في رمات شلومو شمال القدس المحتلة الذي كان مبعث التوتر مع واشنطن لن ينطلق إلا بعد 3 سنوات-حسب زعمه .

 

وبحسب محلل صحيفة (واشنطن بوست) فإن إسرائيل تأمل في موافقة الإدارة الأميركية على عدم نشر مشاريع البناء في شرقي القدس المحتلة علناً بدلاً من الإصرار على تجميد هذه المشاريع كلياً .

 

من جهتها أكدت كلينتون أن الموفد الاميركي جورج ميتشل سيصل الى "اسرائيل" بعد غد الأحد في زيارة يلتقي خلالها كلاً من رئيس الوزراء ووزير الحرب إيهود باراك . وسيتوجه رئيس الوزراء الإسرائيلي في نفس اليوم الى واشنطن في زيارة يرافقه فيها باراك للمشاركة في مؤتمر اللوبي الاميركي المؤيد لاسرائيل .

 

وقالت مصادر اسرائيلية مسؤولة انه من غير المستبعد ان يلتقي نتانياهو خلال هذه الزيارة وزيرة الخارجية كلينتون ونائب الرئيس الاميركي جو بايدن وربما الرئيس باراك أوباما ايضاً.

 

 

انشر عبر