شريط الأخبار

رام الله: السلطة توقع اتفاقية منح جديدة مع الاتحاد الأوروبي

09:15 - 18 تموز / مارس 2010

فلسطين اليوم-رام الله

وقعت السلطة الفلسطينية اليوم الخميس مع الاتحاد الأوروبي اتفاقية منح دعم جديدة بقيمة نحو عشرين مليون دولار.

 

ووقع الاتفاقية رئيس حكومة رام الله سلام فياض مع ممثلة الاتحاد الأوروبي العليا للشئون الخارجية والسياسات الأمنية كاثرين أشتون خلال اجتماعهما في مدينة رام الله في الضفة الغربية.

 

وبموجب الاتفاقية يقدم الاتحاد الأوربي دعما بقيمة 303 ألف دولار لبرنامج السيادة، كما تم التوقيع على عقود لمشاريع بنية تحتية أخرى وهي إنشاء مقاطعة نابلس بمرحلتيها الثانية والثالثة بتكلفة حوالي 15 مليون يورو إضافة إلى عقد إنشاء مدرسة تابعة للكنسية الأرثوذكسية في بيرزيت بقيمة 4ر1 مليون يورو، وهي مدرسة من أصل ثلاث مدارس أهلية بقيمة خمسة مليون يورو.

 

وأكد فياض أن هذه الاتفاقية تأتي لدعم قدرة السلطة الفلسطينية في الوفاء بالتزاماتها وبما يمكنها من الاستمرار في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية وتنمية قطاعاتها الحيوية.

 

من جانبها، أشادت أشتون بالجهود التي تقوم بها السلطة الفلسطينية وشددت على أهمية مواصلة الحكومة الفلسطينية برام الله متابعة تنفيذ خطة عمل الحكومة التي عبرت عنها وثيقة "فلسطين.. إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة" بما يضمن بناء الدولة الفلسطينية المستقلة ، مؤكدة التزام الاتحاد الأوروبي في دعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

 

يذكر أن مجمل ما قدمه الاتحاد الأوروبي للسلطة الفلسطينية منذ عام 2000 وحتى نهاية عام 2009 بلغ حوالي 4ر3 مليار يورو، خصص 5ر1 مليار يورو منها لدعم الموازنة.

 

والتزم الاتحاد الأوروبي بتقديم ما قيمته 158 مليون يورو لدعم الموازنة من أصل 300 مليون يورو التزم الاتحاد الأوروبي بتقديمها خلال العام الجاري.

انشر عبر