خبر الأسد: الاحتلال والمستوطنات عقبة حقيقية في وجه السلام

الساعة 12:44 م|18 مارس 2010

الأسد: الاحتلال والمستوطنات عقبة حقيقية في وجه السلام

فلسطين اليوم: وكالات

دعا الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الخميس ايطاليا والاتحاد الأوروبي إلى تكثيف الجهود من اجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية وإزالة المستوطنات اللذين يشكلان عقبة حقيقية نحو السلام مؤكدة رغبة سورية "الجادة" في تحقيق السلام من خلال مفاوضات غير مباشرة.

 

وقال الأسد في مؤتمر صحافي مع نظيره الايطالي جورجيو نابوليتانو "دعوت ايطاليا والاتحاد الأوروبي إلى تكثيف الجهود لرفع الحصار الجائر عن الشعب الفلسطيني والضغط على إسرائيل لإنهاء احتلالها للأراضي العربية التي احتلتها عام 1967 وإزالة المستوطنات".

 

وأضاف أن "كليهما يشكلان عقبة حقيقية في وجه السلام ويدفعان المنطقة باتجاه المزيد من التوتر والحروب".

 

وأكد الأسد "تعذر تحقيق السلام بسبب غياب الشريك من الجانب الإسرائيلي"، معتبرا أن "الحكومة الإسرائيلية الحالية لا يمكن اعتمادها كشريك طالما أنها تقابل دعوات السلام بمزيد من الاستيطان والتهويد وانتهاك الأماكن المقدسة".

 

وأجرت سورية وإسرائيل العام الفائت مفاوضات غير مباشرة بوساطة تركية توقفت عقب الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة في كانون الأول (ديسمبر) 2008.

 

واكد الرئيس السوري "رغبة سوريا الجادة في تحقيق السلام العادل والشامل المستند الى قرارات الشرعية الدولية من خلال مفاوضات غير مباشرة عبر الوسيط التركي"، شاكرا ايطاليا على دعمها لسوريا في حقها باسترجاع الجولان.

 

واضاف الاسد "تم بحث عملية السلام المتوقفة حيث كانت وجهات نظرنا متفقة ان السلام في الشرق الاوسط ينعكس امنا واستقرارا على اوروبا وعلى العالم".

 

ودعا ايطاليا و"الدول الاوروبية المتفهمة لقضايانا" الى "المساهمة بحلول ناجعة لقضايا المنطقة"، محذرا من "بقاء الأوضاع في المنطقة على ما هي عليه".