خبر عدد الاسرى المصنفين كـ« مقاتلين غير شرعيين » يرتفع الى9

الساعة 06:16 ص|18 مارس 2010

فلسطين اليوم - غزة

أكدت إحدى المؤسسات بان سلطات الاحتلال رفضت إطلاق سراح الأسير" رائد عبد الله عياش أبو مغصيب" من المنطقة الوسطى بقطاع غزة، بعد انتهاء فترة محكوميته، وأبلغته بأنه معتقل تحت قانون "المقاتل الغير شرعي".

وأوضحت المؤسسة بان الأسير أبو مغصيب أمضى فترة محكوميته البالغة 6 سنوات في سجون الاحتلال ، وكان من المفترض أن يطلق سراحه أمس الثلاثاء وبالفعل استعد الأسير وجهز أغراضه وودع زملاء الأسر وخرج من القسم الذي يحتجز فيه ولكنه تفاجأ بضابط السجن يبلغه بأنه لن يطلق سراحه اليوم وان اعتقاله مستمر بحجه انه مقاتل غير شرعي ، وتم أعادته إلى أقسام السجن مرة أخرى .

وأشارت المؤسسة إلى أن عدد الأسرى المصنفين مقاتلين غير شرعيين يرتفع بذلك إلى 9 أسرى بعد أن انخفض بإطلاق سراح الأسير "فريد حماد ابوفريا" من شمال قطاع غزة قبل عدة أيام، بعد أن أمضى عامين ونصف محتجز تحت هذا القانون.

واعتبرت المؤسسة أن احتجاز الأسرى من قطاع غزة وتصنيفهم بأنهم مقاتلين غير شرعيين هو تحايل والتفاف على القانون الدولي لإيجاد مبرر ومخرج قانوني لاحتجاز الأسرى الفلسطينيين دون محاكمة أو تهمة سواء كانوا أسرى جدد ام أسرى امضوا سنوات محكومياتهم في السجون، وقد صعد الاحتلال بعد الحرب على غزة من تطبيق هذا القانون على أسرى القطاع بهدف عدم الاعتراف بحقهم كأسرى حرب حسب المادة الرابعة من معاهدة جنيف الثالثة للعام1949 .

واشارت المؤسسة الى ان تطبيق هذا القانون يعتبر انتهاكاَ جسيماً لقواعد القانون الدولي الإنساني، و مخالف لمبادئ حقوق الإنسان ومعايير المحاكمة العادلة، حيث لا يتمكن المعتقل الفلسطيني من ممارسة حقه في الدفاع عن نفسه أمام هذه المحكمة، كما لا تصدر لائحة اتهام بحقه أو توجه له تهمة محددة، ويستمر احتجازه دون سقف زمني محدد، وخاصة ان الكثير منهم قد فرض عليه القانون بعد انتهاء قضاء مدة محكوميته في السجون