شريط الأخبار

مصادر: كلينتون تتصل بنتنياهو سعيا لإحتواء الأزمة

07:10 - 17 تموز / مارس 2010

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

ذكرت مصادر إسرائيلية اليوم الأربعاء انه من المتوقع ان تجري وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في إطار المساعي لاحتواء الأزمة السياسية بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

ونقلت "الإذاعة العبرية عن مسئولين في البيت الأبيض "أن الخلافات بين واشنطن وإسرائيل حول موضوع المستوطنات لن تؤدي إلى ضعضعة العلاقات القائمة بين الجانبين لا سيما في المجال الأمني".

وكانت كلينتون قد خففت في تصريحات صحفية أمس الثلاثاء من الهجوم على إسرائيل ، قائلة" الرباط الذي لا ينفصم بين الولايات المتحدة وإسرائيل في محاولة لوضع حد لخلاف دبلوماسي هز العلاقات بين الجانبين"، وقالت: " لدينا التزام مطلق بأمن إسرائيل. ولدينا رباط وثيق لا انفصام له بين الولايات المتحدة وإسرائيل".

وتمثل تصريحات كلينتون تحولا بعد أن تحدثت الولايات المتحدة على مدى أيام بلهجة مشددة في أعقاب إعلان إسرائيل الأسبوع الماضي عزمها الموافقة على مشروع لبناء 1600 وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية.

وكانت الوزيرة الأمريكية وصفت الإعلان الإسرائيلي قبل بضعة أيام بأنه "إهانة" لكنها رفضت الثلاثاء ما تردد عن أن العلاقات الأمريكية الإسرائيلية تمر بأسوأ أزمة منذ عقود.

وقالت كلينتون: "نحن نتفق في الإيمان بقيم مشتركة والالتزام بمستقبل ديمقراطي للعالم وكلانا ملتزمان بحل إقامة دولتين" لإسرائيل والفلسطينيين. وأضافت: "لكن هذا لا يعني أننا سنتفق في كل شيء نحن لا نتفق مع أي من شركائنا الدوليين في كل شيء".

وكان مسئولون أمريكيون قالوا ان واشنطن طلبت من حكومة نتنياهو اتخاذ خطوات لم تحددها كي تظهر علنا التزامها بعملية السلام وقالت كلينتون اليوم الثلاثاء ان المناقشات بهذا الشأن مستمرة.

 

 

انشر عبر