شريط الأخبار

القاهرة تطالب الاتحاد الأوروبي بمنع استيراد منتجات المستوطنات

04:21 - 16 حزيران / مارس 2010

فلسطين اليوم : القاهرة

دعت القاهرة الاتحاد الأوربي إلى وقف خطواته "لرفع مستوى العلاقات" بينه وبين إسرائيل، كما طالبت باتخاذ إجراءات عقابية تشمل وقف استيراد منتجات المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

أعلن ذلك وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط في مؤتمر صحفي عقده عقب انتهاء لقاء جمعه والمفوضة الأوربية للشؤون الخارجية والأمنية كاثرين أوشتين، التي تقوم بأول جولة لها بالمنطقة استهلت بها زيارة القاهرة ثم تنتقل اليوم الثلاثاء إلى دمشق للقاء الرئيس السوري بشار الأسد ووزير الخارجية وليد المعلم لبحث العلاقات بين سورية والاتحاد الأوروبي وسبل تعزيزها, واتفاقية الشراكة السورية الأوروبية, وعملية السلام في المنطقة.

وقال أبو الغيط إن المباحثات تركزت على عملية السلام والمصاعب التي تواجهها في ضوء التصرفات الإسرائيلية، التي وصفها بأنها "باتت تقترب من العبث" وتابع قوله "إننا نرفضها تماما", إضافة إلى الوضع في السودان في ضوء الانتخابات المقبلة والوضع في الجنوب ومسألة دارفور، إلى جانب الوضع في الخليج والملف النووي الإيراني، ونوه بالعلاقات المصرية الأوربية والقمة التي ستعقد بين مصر ودول الاتحاد في يونيو القادم بأسبانيا، كما تناولت الاتحاد من أجل المتوسط ودفع مسيرته في مختلف المجالات ودعم دور السكرتارية العامة للاتحاد.

بدورها ,قالت آشتون إننا "أولينا أهمية خاصة لتعزيز عملية السلام ومساندتها، ونعترف بأن هناك صعوبات تواجهها، لكننا نؤمن بأن المستقبل سيشهد المزيد من حشد الجهود من أجل التغلب على هذه العقبات والمصاعب".

وحول طبيعة الإجراءات التي يمكن أن يتخذها الاتحاد الأوربي ضد إسرائيل كشف الوزير أبو الغيط عن أن مصر طلبت بضرورة وقف الخطوات التي اتخذت من قبل الاتحاد لرفع مستوى العلاقات معها، وكذا حظر استيراد منتجات المستوطنات، إلى جانب تنفيذ ما تم اتخاذه من بعض الدول من إجراءات بهذا الخصوص.

انشر عبر