خبر دراسات علمية تطرح طرق إغراء الأطفال بتناول الغذاء الصحي

الساعة 07:21 م|15 مارس 2010

فلسطين اليوم – وكالات

عندما يسعى الآباء إلى تشجيع أطفالهم على تناول الغذاء الصحي فعليهم الاهتمام بلون الطعام وهيئته وقوامه. قالت مونيكا نايهاوس وهي طبيبة أطفال في ألمانيا إن"قطع الفاكهة الملونة والمهروسة تجذب الأطفال بشكل أسرع من الفواكه ذات الألوان الباهتة".

وأوضحت نايهاوس المتحدثة باسم رابطة أطباء الأطفال في ألمانيا إن وجود نقاط بنية على الفواكه والخضروات أو قوامها اللزج مثل قوام بعض أنواع عيش الغراب يدفع معظم الأطفال إلى رفض النوع المقدم من الطعام. واستشهدت نايهاوس في ذلك بنتائج دراسات أجرتها جامعة فاجنينجن في هولندا.

وينبغي على الآباء الاستفادة من حقيقة أن الأطفال هم "أبناء العادة". وأشارت الطبيبة الألمانية إلى أنه "إذا تناول الأطفال الفاكهة أو الخضروات دائما في وقت معين على سبيل المثال كأنها حلوي فإنهم سيسعون إلى الحصول عليها علي نحو متكرر". وعادة لا تلقى الخضروات إقبالا لدى معظم الأطفال.

غير أن نايهاوس لفتت إلى أنه عندما يمنح الآباء أطفالهم الاختيار بين عدة أنواع من الخضروات فإنهم ينزعون إلى البدء في مساعدة أنفسهم للحصول عليها. ويحب كل طفل نوع واحد من الخضروات على الأقل غير أن الأطفال يختارون في الغالب الطماطم أو الخيار. أما عن الفواكه فإن الفراولة والتفاح هما النوعان المفضلان بينهم.