شريط الأخبار

دويك يدعو عباس لجلسة موحدة للتشريعي لبحث أحداث القدس

04:00 - 15 تشرين أول / مارس 2010

فلسطين اليوم-رام الله

ناشد رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز دويك اليوم الاثنين الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى دعوة المجلس التشريعي للانعقاد في أقرب وقت ممكن تحت أي مسمى من الجلسات لبحث ما تتعرض له مدينة القدس من انتهاكات إسرائيلية.

 

وقال دويك في مؤتمر صحافي عقده بمكتبه في مدينة رام الله بالضفة الغربية إن: "ما تتعرض له مدينة القدس خطير جدا ولا يجوز تعطيل الشرعية والمهم هو الجوهر وليس الشكليات".

 

واعتبر أن ما يجري في القدس "انتهاك واضح لحق الإنسان الفلسطيني في عيشه وبيته والوصول إلى مقدساته وانتهاك بين لاتفاقيات جنيف الرابعة ومواثيق حقوق الإنسان ومحكمة العدل الدولية".

 

وأضاف: "لقد طالت اعتداءات الاحتلال في القدس منذ احتلالها وحتى اللحظة كل شيء في المدينة جغرافيا وديمغرافيا وحتى الآثار وقبور الأموات والبناء العمراني والبيوت التي هدم منذ احتلالها 24 ألف منزل في القدس الشرقية وبنى الاحتلال مكانها نحو 60 ألف وحدة استيطانية".

 

ولم يعقد المجلس التشريعي جلسة موحدة لنوابه في الضفة الغربية وقطاع غزة منذ بدأ الانقسام الفلسطيني الداخلي أثر سيطرة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) على قطاع غزة بالقوة في حزيران (يونيو) 2007.

 

وطالب دويك مؤتمر القمة العربية المقبل لتبني إستراتيجية عربية ملزمة تمنع تهويد القدس وضمان بقاء أهلها فيها، متمنيا تحقيق الغاية بإنجاز المصالحة وتفعيل المؤسسات الشرعية قبل عقد القمة.

 

وحمل قادة الأمة العربية والإسلامية المسؤولية التاريخية في الذود عن أقدس مقدسات الأمة، وقال: "إن شعب فلسطين يستصرخ ضمائركم لتدافعوا عن حق هذا الشعب في الحرية والكرامة والعيش الكريم".

 

وأكد أن قادة الأمة يملكون من وسائل الضغط ما يقلب الموازين، مبينا أن ردود أفعالهم لم تصل لمستوى الحدث.

 

وأضاف :"نتمنى لو أن الغطاء العربي للمفاوضات غير المباشرة كان دعما لحقنا في قدسنا ومقدساتنا".

 

 

 

انشر عبر