شريط الأخبار

إيران تريد الإبقاء على سقف إنتاج أوبك بدون تغيير

11:17 - 15 تموز / مارس 2010

فلسطين اليوم-وكالات

قال وزير النفط الإيراني اليوم الاثنين إن بلاده تريد إبقاء سقف إنتاج النفط لمنظمة أوبك من دون تغيير عندما تعقد المنظمة اجتماعها في فيينا في 17 مارس آذار. 

وقال الوزير مسعود مير كاظمي في مؤتمر صحافي: "لا يوجد طلب كبير في سوق النفط ... تريد إيران أن تبقي أوبك على سقف إنتاجها الحالي". 

وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) قد أبقت على سقف إنتاجها دون تغيير منذ ديسمبر كانون الأول عام 2008 عندما اتفقت على خفض انتاجها بمقدار 4.2 مليون برميل يوميا.

وعلى مدى عام أبقت أوبك على سقف إنتاجها دون تغيير عند مستوى 24.84 مليون برميل يوميا بعد تخفيضات كبيرة في أواخر عام 2008 إذ قوض التراجع الاقتصادي العالمي الطلب ودفع الأسعار للهبوط.

لكن درجة الالتزام بالتخفيضات المتفق عليها تراجعت مع انتعاش الأسعار خلال عام 2009. وتقول أوبك إن الدول الأعضاء الخاضعة لنظام حصص الانتاج المستهدفة ضخت 26.63 مليون برميل يوميا في تشرين الثاني (نوفمبر) بزيادة 1.79 مليون برميل يوميا عن المستوى المستهدف. 

ونزل سعر الخام الأميركي الخفيف بنسبة واحد بالمئة مقتربا من 81 دولارا للبرميل يوم الجمعة. وعادة ما تفضل إيران الأسعار المرتفعة وترى السلطات الإيرانية أن سعر مئة دولار للبرميل هو السعر العادل.

وقال الوزير: "أسعار النفط الحالية غير حقيقية".

انشر عبر