شريط الأخبار

غزة: تراجع القدرة الإنتاجية لـ"محطة كهرباء غزة" إلى 30 ميغا واط

08:17 - 15 تموز / مارس 2010

فلسطين اليوم : غزة

أدى انخفاض كمية السولار الصناعي الواردة إلى محطة كهرباء غزة إلى خفض القدرة الإنتاجية للمحطة لتنتج 30 ميجا واط، ما يعادل 38% من قدرتها الإنتاجية.

وأشار تقرير صدر، أمس، عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية "أوتشا" إلى أن واردات الوقود الصناعي لمحطة كهرباء غزة تراجعت إلى 3ر1 مليون لتر خلال الأسبوع الماضي مقارنة مع 6ر1 مليون لتر في كانون الأول الماضي.

وأكد التقرير أن انقطاع التيار الكهربائي بات يتراوح ما بين 8 و12 ساعة يومياً، لافتاً إلى أن تقليص كمية الوقود جاء في أعقاب خفض الميزانية المخصصة لشراء الوقود اللازم لمحطة الكهرباء.

وتطرق التقرير إلى المشاكل التقنية الناجمة عن نقص قطع الغيار والتجهيزات الكهربائية بسبب الحصار، الأمر الذي زاد من حدة تفاقم أزمة انقطاع التيار.

وأوضح أنه منذ مطلع العام الحالي تقلصت كمية السولار الصناعي الوارد إلى المحطة من نحو 2ر2 مليون لتر أسبوعياً إلى 7ر1 مليون لتر، ثم توالى الانخفاض إلى أن أصبح معدل الكمية الواردة أسبوعياً نحو 3ر1 مليون لتر.

ولفت إلى أن الطاقة الكهربائية المتوفرة في غزة تقدر بنحو 197 ميجا واط منها 120 ميجا واط ترد عبر شركة الكهرباء الإسرائيلية ونحو 60 ميجا واط تنتجها المحطة حال تزويدها بكمية الوقود السابقة قبل الأزمة المذكورة إضافة إلى 17 ميجا واط تزودها مصر إلى جنوب القطاع.

ونوه تقرير أوتشا إلى أن قطاع غزة بحاجة لنحو 280 ميجا واط ما يعني أن نسبة العجز في الطاقة المتوفرة تقدر بنحو 30%.

وأشار التقرير إلى النقص المتواصل في كمية غاز الطهي الواردة إلى القطاع، موضحاً أن إجمالي ما سمح الجانب الإسرائيلي بدخوله من الغاز الأسبوع الماضي بلغ 843 طناً ما يشكل نسبة 60% من الاحتياجات الأسبوعية لقطاع غزة، وذلك بحسب تقديرات جمعية شركات محطات الوقود التي أكدت أن القطاع بحاجة إلى نحو 2000 طن من الغاز ثم الالتزام بتزويد كميات منتظمة تتراوح يومياً من 200 إلى 250 طناً للتغلب على أزمة نقص الغاز.

وتطرق التقرير إلى عدد الشاحنات من الزهور والتوت الأرضي التي تم تصديرها عبر معبر كرم أبو سالم، موضحاً أنه منذ العاشر من كانون الأول الماضي وحتى يوم أمس تم تصدير نحو 7ر10 مليون زهرة ونحو 52 طناً من التوت الأرضي.

ونوه إلى استئناف حركة الواردات من الزجاج، مبيناً أنه تم منذ التاسع والعشرين من شهر كانون الأول الماضي استيراد حمولة نحو 112 شاحنة من الزجاج، إضافة إلى حمولة شاحنتين من الأعمدة الخشبية والكوابل الخاصة بشركة توزيع كهرباء محافظات غزة.

انشر عبر