شريط الأخبار

سواسية يستنكر تمديد الاحتلال العزل الانفرادي بحق الأسرى الفلسطينيين

02:41 - 13 تشرين أول / مارس 2010

فلسطين اليوم: غزة

استنكر مركز سواسية لحقوق الإنسان اليوم قيام إدارة السجون الإسرائيلية بتمديد العزل الانفرادي للأسيرين أحمد سعدات وحسن سلامة، ذاكرا أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي جددت مؤخرا العزل الإنفرادي للأسير النائب في المجلس التشريعي أحمد سعدات حيث كان في  عزل إيشل وتم نقله إلى عزل قسم أوهالي كيدار في مدينة بئر السبع وللأسير حسن سلامه حيث كان الأسير سلامة متواجداً في قسم 2 في سجن نفحة وتم عزله إلى السجن الانفرادي المعروف باسم "تشينوك" في سجن رامون،  وهذا السجن يوجد فيه كل أسير في زنزانة منفرداً. وكان الاحتلال قد حكم على سلامة بالسجن مئات الأعوام .

وأكد المركز على أن إقدام إدارة سجون الاحتلال على اتخاذ تلك الإجراءات يعتبر اختراق لكافة المواثيق الدولية التي تحرم ممارسة تلك العقوبة ومنها الاتفاقية الخاصة بمعاملة الأسرى.

وطالب المركز المجتمع الدولي وخاصة الموقعة على اتفاقيات جنيف بضرورة تشكيل لجنة تحقيق دولية للوقوف على الانتهاكات التي يتعرض لها الأسرى يوميا والضغط على الاحتلال لوقف سياسة العزل الانفرادي التي تتسبب في وضع نفسي صعب لدى الأسرى.

يشار أن الاحتلال يمارس سياسة العزل الانفرادي كعقوبة أساسية وممنهجة ضد الأسرى، ناهيك عن منع ذوي الأسرى من الاتصال بهم والاطلاع على أوضاعهم ومهاجمة الأسرى والاعتداء عليهم والإهمال في تقديم العلاج للعديد منهم مما يتسبب في تعريض حياتهم للخطر.

وعلى صعيد آخر حذر مركز سواسية مصلحة السجون الصهيونية من المساس بالأسير وصفي قبها وزير الأسرى، وعدم تقديم العلاج الطبي المناسب له إثر تدهور وضعه الصحي ونقله إلى إحدى المستشفيات.

وطالب المركز المؤسسات الحقوقية ومنظمات حقوق الإنسان بضرورة التدخل السريع لتامين الإفراج عن جميع المعتقلين المرضى وإغلاق ملف الاعتقال الإداري الذي أصبح سيفاً مسلطاً على رقاب الأسرى وذويهم.

انشر عبر