شريط الأخبار

عباس في تونس لتحسين العلاقات وبحث ملف ارشيف عرفات

06:48 - 12 تموز / مارس 2010

فلسطين اليوم-القدس العربي

اكدت الاذاعة الفلسطينية الرسمية الخميس بأن الرئيس الفلسطيني محمود عباس يقوم بزيارة الى تونس للقاء الرئيس زين العابدين بن علي.

واوضحت الاذاعة نقلا عن ناطق رسمي باسم الرئاسة الفلسطينية بان عباس سيبحث مع بن علي آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية وتعزيز العلاقات الثنائية.

وذكرت مصادر فلسطينية مطلعة لـ'القدس العربي' بأن زيارة عباس لتونس تأتي في اطار تحسين العلاقات وبحث احتجاج تونس على انهاء دوائر القرار السياسي الفلسطيني التي كانت موجودة فيها دون تسوية اوضاع الكثير من كوادر وقيادات حركة فتح المقيمين هناك.

واوضحت المصادر بان عباس سيعمل من اجل تهدئة تونس التي تشعر بغضب تجاه القيادة الفلسطينية التي اغلقت مؤسسات كانت تابعة لمنظمة التحرير في تونس في حين ظل الموظفين العاملين فيها يقيمون في تونس دون تسوية اوضاعهم سواء على الصعيد المالي او الاقامة هناك.

واشارت المصادر ان عباس الذي سيلتقي بن علي سيبحث جميع القضايا التي باتت مثار خلاف بين البلدين وعلى رأسها رفض تونس تسليم ارشيف الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات للسلطة الفلسطينية برام الله.

وعلى صعيد القمة العربية في ليبيا اعلن عباس أنه ذاهب للمشاركة فيها. وقال خلال لقاء مع التلفزيون الأردني الرسمي، مساء الاربعاء وفق مصادر فلسطينية انه ليس من حق خالد مشعل حضور القمة العربية القادمة، لأنه شخص غير رسمي 'ونحن كرئيس منتخب نمثل الشعب الفلسطيني'.

وأكد عباس أن مشاركة حركة حماس في القمة العربية لا تخدم المصالحة الوطنية الشاملة، مشددا 'أن وجود أشخاص ليسوا رسميين في القمة (في إشارة الى مشعل) سيفتح المجال أمام أشخاص آخرين للمشاركة أيضا'.

انشر عبر