شريط الأخبار

تركيا تحث اسرائيل على وقف انشطتها الاستيطانية بالضفة الغربية

07:46 - 11 حزيران / مارس 2010

فلسطين اليوم-وكالات   

اعربت تركيا اليوم عن القلق من القرار الاسرائيلي ببناء 1600 وحدة في مدينة القدس المحتلة وحثت اسرائيل على وقف انشطتها الاستيطانية في الاراضي العربية المحتلة.

جاء ذلك في بيان صحافي للخارجية التركية قالت فيه ان الخطط الاسرائيلية بهذا الشأن ستثير شكوكا كبيرة حيال نوايا اسرائيل وموقفها من محادثات السلام في وقت اكد فيه الجانب الفلسطيني عزمه على استئناف المحادثات غير مباشرة مع الجانب الاسرائيلي.

واضاف البيان ان المحكمة الدولية سبق واقرت عدم شرعية الاستيطان في الاراضي الفلسطينية المحتلة وفقا لمبادىء القانون الدولي داعيا اسرائيل الى مراجعة قرارها بشأن توسيع الانشطة الاستيطانية "والامتناع فورا عن أي خطوات من شأنها ان تغير الوضع القائم في القدس المحتلة او تؤثر سلبيا على جهود السلام".

واوضح ان ثمة حاجة ماسة اكثر مما مضى لتبادل الثقة بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني وان قرار استئناف الانشطة الاستيطانية قد ينسف جهود تعزيز الثقة المتبادلة بين الطرفين.

وكانت اسرائيل منذ وصول حزب (ليكود) الى السلطة العام الماضي قد شرعت في وضع خطط استيطانية في الضفة الغربية تستهدف توسيع المستوطنات وتطويق المدن الفلسطينية بطرق التفافية بدعوى ربط المستوطنات بعضها ببعض.

واشترطت السلطة الوطنية الفلسطينية تجميد اعمال البناء في المستوطنات اليهودية في الضفة لاستئناف المحادثات غير المباشرة مع اسرائيل ضمن مهلة تمتد لاربعة اشهر وفق مقترح لجنة مبادرة السلام العربية.

انشر عبر