شريط الأخبار

رغم التهديدات الاسرائيلية "فتح"تؤكد افتتاح ميدان الشهيدة دلال المغربي

10:02 - 11 تموز / مارس 2010

رغم التهديدات الاسرائيلية  "فتح"تؤكد افتتاح ميدان الشهيدة دلال المغربي

فلسطين اليوم- رام الله

 أكد أمين سر المجلس الثوري لحركة تحرير فلسطين (فتح) أمين مقبول على تنظيم احتفال افتتاح ميدان الشهيدة دلال المغربي اليوم في مدينة رام الله بالضفة الغربية وبمشاركة عدد من اعضاء اللجنة المركزية والمجلس الثوري للحركة.

وقال مقبول في تصريح لإذاعة ( صوت فلسطين ) صباح اليوم ردا على التهديدات الاسرائيلية "ان افتتاح هذا الميدان يأتي تكريما لواحدة من الفدائيات الفلسطينيات المسجلات في تاريخ العمل النضالي الفلسطيني" مضيفا ان المغربي واحدة من اللواتي رفعن اسم فلسطين واسم المرأة الفلسطينية الى السماء.

وأعرب عن فخره بانتماء الشهيدة المغربي الى حركة (فتح) والى الشعب الفلسطيني معتبرا انها رسمت علامات مضيئة في تاريخ النضال الوطني الفلسطيني والعمل الفدائي الذي شاركت فيه المرأة الفلسطينية.

وكانت اسرائيل قد احتجت على قرار السلطة الفلسطينية افتتاح الميدان تخليدا لهذه الشهيدة التي قادت عشرة فدائيين في ال11 من مارس 1978 حيث نفذت هجوما داخل اسرائيل على ساحل البحر شمال تل ابيب اوقع عشرات القتلى والجرحى الاسرائيليين واستشهد تسعة من منفذيها فيما احتفظت اسرائيل بجثة المغربي ولم تسلمها.

وأكد مقبول رفض المطالب الإسرائيلية بالامتناع عن افتتاح هذا الميدان لافتا إلى تأكيد الرئيس محمود عباس انه "لا يمكن للسلطة الفلسطينية ان تتنكر لشهدائها وتاريخها واذا حصل هذا الامر فانه يعني ان نلغي اسماء الشهداء التي اطلقت على الشوارع والميدان في مختلف انحاء فلسطين".

ووصف مقبول التهديدات التي اطلقها بعض القادة الاسرائيليين بهدم الميدان في حال افتتاحه "بأنه استفزازي ومرفوض ويدعو للسخرية لان تاريخ الشعوب لايمكن ان يمسح او ان تتدخل فيه قوى خارجية" مؤكدا ان كل الشهداء والشهيدات جزء من تاريخ الثورة الفلسطينية.

وكانت وسائل اعلام اسرائيلية قد ذكرت امس ان السلطة الفلسطينية اصدرت تعليمات بالغاء حفل افتتاح الميدان الذي سيطلق عليه اسم الشهيدة المغربي والمقرر اليوم.

واضافت ان قرار الغاء التدشين اخذ بعين الاعتبار تواجد نائب الرئيس الامريكي جو بايدن بالمنطقة ورغبة السلطة بتجنب ان يوجه لها انتقادا على اثر ضغوط اسرائيلية شديدة طالبت بالغاء حفل الافتتاح والامتناع عن اطلاق اسم دلال المغربي على الميدان.

وكان وزير الاعلام الاسرائيلي يولي ادلشتاين قد بعث مؤخرا برسالة الى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو حثه فيها على التعامل بحزم مع نية السلطة الفلسطينية افتتاح ميدان عام وسط رام الله يخلد ذكرى دلال المغربي.

يذكر ان دلال المغربي لاجئة فلسطينية ولدت عام 1958 وهي ابنة لعائلة فلسطينية هاجرت الى من مدينة يافا الفلسطينية قبل ان تلجأ الى احد المخيمات الفلسطينية التي اقيمت في لبنان عقب نكبة عام 1948.(

انشر عبر