شريط الأخبار

ستوكهولم: مصوران صحفيان فلسطينيان يفوزان بجائزتين دوليتين مرموقتين

07:14 - 10 آب / مارس 2010

فلسطين اليوم-وكالات

أعلنت المنظمة الدولية للصحفيين (بي جي بي)، التي  تتخذ من  العاصمة السويدية مقرا لها، عن فوز مصورين صحفيين فلسطينيين، أحدهما من مدينة الخليل في الضفة الغربية والثاني من قطاع غزة، بجائزتين رفيعتي المستوى عن عمل لكل منهما خلال العام 2009.

وجاء في الإعلان الذي نشرته اللجنة الخاصة بالجائزة من مقرها في ستوكهولم،  أن الصحفي ناصر الشيوخي فاز بالجائزة الثانية على المستوى العالمي عن أفضل صورة خبرية عامة، فيما فاز الصحفي خليل أبو حمرة بالمرتبة الثانية لأفضل صورة للحدث الإخباري، وفاز الصحفيان الفلسطينيان بهذا المركز المرموق متقدمين على عشرات الصحفيين الدوليين الذين اجتازوا المراحل التمهيدية التي شارك فيها المئات ممن رشحتهم وكالاتهم ومؤسساتهم الإعلامية ومنظماتهم الوطنية.

وتظهر صورة الشيوخي الذي سبق له الفوز بعدد من الجوائز العربية والدولية، مشهدا مؤثرا لشهيد شاب من مدينة الخليل يرقد في نعشه بهدوء وسلام، رغم آثار الجروح البادية في وجهه، بينما تحيط بالنعش مجموعة من الأيدي التي يحمل كل منها هاتفا خلويا، ويقوم أصحاب هذه الهواتف بتصوير المشهد الحزين من دون أن تظهر وجوههم. بينما التقطت عدسة أبو حمرة صورة لفتاة فلسطينية تبكي بلوعة أقارب لها استشهدوا اثر إصابتهم بقذيفة أطلقها الجيش الإسرائيلي على بلدة بيت لاهيا خلال الحرب الأخيرة.

وسبق للشيوخي أن فاز مرتين بالجائزة الذهبية لمهرجان بغداد الدولي للصور الفوتوغرافية، كما فاز بمراكز وجوائز متقدمة في مهرجان اتلانتا، وسبق للمصور العالمي الشهير جيل بريس أن وصفه بأنه واحد من أفضل المصورين في العالم. أما أبو حمرة ففاز هو الآخر بعدد من الجوائز في مسابقات دولية أقيمت في الولايات المتحدة واليابان.

وقال الشيوخي تعقيبا على فوزه بالجائزة، إنه يحس بمشاعر متناقضة إزاء ذلك، فمن جهة ما زالت مشاهد القسوة الناجمة عن عنف الاحتلال حاضرة في البال مع أن الكاميرا لا توثق إلا جانبا يسيرا من ذلك، ومن جهة أخرى أشعر بالفخر لنجاحنا نحن الصحفيين الفلسطينيين في توثيق معاناة شعبنا ونقلها للعالم، كما أحس بالفخر لأن زميلا من غزة يشاركني الجائزة في دلالة رمزية على وحدة شعبنا ووحدة مصيره ومعاناته.

وعلم أن حفلا ستقيمه المؤسسة في ستوكهولم خلال شهر نيسان المقبل لتوزيع الجوائز على الفائزين بحضور نخبة من المصورين والإعلاميين والشخصيات الدولية.

 

انشر عبر